هل يستغل العراق القلق التركي لانتزاع تنازلات لصالحه؟ – إرم نيوز‬‎

هل يستغل العراق القلق التركي لانتزاع تنازلات لصالحه؟

هل يستغل العراق القلق التركي لانتزاع تنازلات لصالحه؟

المصدر: بغداد - إرم نيوز

دعا مراقبون عراقيون إلى استثمار الوضع الذي تعيشه تركيا هذه الأيام من قلق أمني وسياسي غير مسبوق، بسبب الانقلاب العسكري الفاشل على الرئيس رجب طيب أوردغان، لانتزاع تنازلات لصالح العراق.

وقال المحلل السياسي، محمد الهاشمي لـ“إرم نيوز“،  إن ”تركيا ورئيسها، رجب طيب أوردغان، يعيشان حالة من القلق الأمني والسياسي غير المسبوق، بسبب الانقلاب العسكري الفاشل، لذلك على الحكومة العراقية ووزارة الخارجية تحديداً التحرك للضغط عليها بهدف انتزاع تنازلات لصالح العراق“.

وأضاف أن ”أمام الحكومة العراقية خيارات ذهبية لاستثمار ضعف وتخبط الرئيس التركي أرودغان لمطالبته بسحب قواته من الموصل وتسليم شخصيات سياسية مطلوبة للقضاء العراقي بتهمة الإرهاب“.

الى ذلك، كشف مصدر في الحكومة العراقية، أن الوفد العراقي، المشارك في القمة العربية بدورتها الـ27 التي ستعقد، اليوم الاثنين، بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، يعتزم استحصال قرار من قادة الدول يلزم الجانب التركي بسحب قواته فوراً من دون شروط من الاراضي العراقية، تنفيذاً لقرار مجلس الجامعة الصادر في 24 أيلول/سبتمبر 2015 برقم 7987.

وأضاف أن ”الوفد العراقي سيطالب القادة العرب دعوة تركيا الى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للعراق والكف عن  الأعمال الاستفزازية التي من شأنها تقويض بناء الثقة وتهديد امن واستقرار المنطقة“.

من جانبه، دعا مسؤول ملف إدراج الأهوار العراقية ضمن التراث العالمي، جاسم الفلاحي، إلى ”إلزام تركيا بتوفير الانطلاقات المائية للأهوار باعتبار أنها أصبحت ضمن  التراث العالمي وإرثاً إنسانيا كبيراً“.

وأضاف في تصريح صحافي ”على الحكومة العراقية التحرك باتجاه تركيا لإبرام اتفاقية ملزمة للدول المتشاطئة، خصوصاً أن 80 % من الموارد المائية في العراق تأتي من هناك“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com