الاتحاد الأوروبي يمنح العراق 114 مليون دولار لإغاثة النازحين – إرم نيوز‬‎

 الاتحاد الأوروبي يمنح العراق 114 مليون دولار لإغاثة النازحين

 الاتحاد الأوروبي يمنح العراق 114 مليون دولار لإغاثة النازحين

المصدر: بغداد – إرم نيوز

قرر الاتحاد الأوروبي منح مساعدة مالية طارئة إلى العراق بقيمة 104 ملايين يورو أي ما يعادل 114.5 مليون دولار، بهدف إغاثة النازحين الذين يعيشون ظروفاً إنسانية قاسية.

وجاء القرار خلال اجتماع عقد الاثنين في العاصمة العراقية بغداد، ضم وفدا من الاتحاد الأوروبي برئاسة المفوّض الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستيليانيدس، ووزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد.

وتطرق الاجتماع  إلى دعم الاتحاد للحكومة والوزارة لملفي العودة والاستقرار للنازحين واللاجئين العراقيين في دول الاتحاد الأوروبي وآلية التنسيق بين الجانبين لإيجاد الحلول اللازمة لطالبي اللجوء في دول الاتحاد.

وقال الوزير العراقي في مؤتمر صحفي مشترك عقب الاجتماع إن ”الاتحاد الأوروبي سيقدم مساعدة مالية طارئة للعراق بقيمة 104 ملايين يورو لإغاثة النازحين، يتم التصرف بها عن طريق بعثة الاتحاد الأوروبي في بغداد وبالتنسيق مع شركائها المتواجدين في البلاد.

من ناحيته، وصف المفوّض الأوروبي التحديات التي ستواجه الحكومة وبعثة الاتحاد في عملية إغاثة العوائل النازحة من مدينة الموصل أثناء عمليات التحرير بالهائلة.

وأعرب ستيليانيدس عن استعداد البعثة لتقديم الدعم اللازم للوزارة بالتنسيق مع فرقها والجهات المعنية، لتأمين مستلزمات الحياة اليومية في مخيمات النازحين التي تشمل الكهرباء والماء والصرف الصحي وغيرها من الخدمات الأخرى.

يشار إلى أنه عقد الأسبوع الماضي اجتماع لدول مانحة في واشنطن، تعهدوا خلاله بتقديم 2.1 مليار دولار للعراق من أجل إغاثة النازحين وإعادة إعمار المناطق المدمرة جراء الحرب.

وفر ما يصل إلى 3.5 مليون عراقي من أعمال العنف والمعارك الدائرة بين القوات العراقية وتنظيم داعش، نحو مناطق أكثر أمنا داخل البلاد ويعيشون في الغالب بمخيمات تفتقر إلى مقومات الحياة.

ويواجه العراق مصاعب كبيرة في إعادة إعمار المناطق التي استعادها من داعش تمهيدا لإعادة سكانها، نتيجة ضعف الإمكانات المادية الناجمة عن انخفاض أسعار النفط وارتفاع تكاليف الحرب

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com