مقرب من بوش يدعو لاستقلال كردستان العراق – إرم نيوز‬‎

مقرب من بوش يدعو لاستقلال كردستان العراق

مقرب من بوش يدعو لاستقلال كردستان العراق

المصدر: بغداد- إرم نيوز

دعا السفير الأمريكي الأسبق في الأمم المتحدة وأحد المحافظين المقربين من الرئيس السابق جورج بوش، جون بولتون، الأحد، إلى استقلال إقليم كردستان عن العراق وتشكيل دولة مستقلة للأكراد.

وقال جون بولتون الذي تقلد منصب نائب وزير الخارجية في عهد جورج بوش ”لقد حان وقت استقلال إقليم كردستان عن الحكومة المركزية في بغداد التي فشلت في ضبط الأوضاع“، مضيفاً إن ”الكرد يريدون أن يكونوا في منطقة مستقرة لكي يتمتعوا بحرياتهم“.

وشدد السياسي الأمريكي في الحزب الجمهوري أنه ”يجب نقل السلطة إلى الأكراد، لأنهم يرفضون البقاء مع العراق“، معرباً عن أمله أن تساعد الولايات المتحدة الأمريكية الأكراد لتحقيق الاستقلال وإزاحة العقبات التي تمنع تحقيق هذا الأمر بالنسبة للشعب الكردي“.

ويتمتع إقليم كردستان الذي يضم ثلاث محافظات هي: ”أربيل العاصمة، ومحافظتي السليمانية ودهوك“ بحكم ذاتي منذ العام 1991 بعد قتال بين القوات العراقية في عهد الرئيس الراحل صدام حسين والمقاتلين الأكراد الذين يطالبون بالانفصال.

وقاد غزو العراق العام 2003 والتغيرات السياسية اللاحقة للتصديق على دستور جديد للعراق في العام 2005. وحدد الدستور العراقي الجديد منطقة كردستان العراق ككيان اتحادي ضمن العراق، وجعل اللغة العربية واللغة الكردية لغتين رسميتين في العراق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com