نائب رئيس جنوب السودان يفصل وزيرًا قال إنه انضم لحزب سلفا كير
نائب رئيس جنوب السودان يفصل وزيرًا قال إنه انضم لحزب سلفا كيرنائب رئيس جنوب السودان يفصل وزيرًا قال إنه انضم لحزب سلفا كير

نائب رئيس جنوب السودان يفصل وزيرًا قال إنه انضم لحزب سلفا كير

قال ريك مشار نائب رئيس جنوب السودان إنه فصل وزيرًا، قال إنه انضم إلى حزب منافسه الرئيس سلفا كير.

وأثار الشقاق بين مشار ووزير التعدين تابان دينج جاي احتمال وقوع مزيد من الاضطرابات بعد قتال على مدى شهور في الوقت الذي هدد فيه أعضاء بفصيل يتزعمه جاي بعزل مشار.

وفي خطاب إلى أعضاء حزبه وقادته العسكريين في وقت متأخر الليلة الماضية، أكد مشار أنه تقرر طرد جاي من الحزب.

وسقط أكثر من عشرة آلاف قتيل ونزح ما يربو على مليوني مواطن عن ديارهم وفر كثيرون منهم إلى دول مجاورة بعد أن اندلعت حرب أهلية على مدى عامين بعدما أقدم كير على إقالة مشار من منصب نائب الرئيس عام 2013.

وغادر مشار العاصمة الأسبوع الماضي بعد تفجر الاشتباكات مجددًا، وقال إنه لن يعود إلا عندما تقوم هيئة دولية بتشكيل قوة للفصل بين قواته وقوات كير.

وينتمي جاي لمجموعة داخل (الحركة الشعبية لتحرير السودان - في المعارضة) التي أصدرت بيانًا أمس الجمعة جاء فيه أنه يتعين على مشار أن يعود إلى العاصمة جوبا ويقوم بمهام عمله في الحكومة وإلا أُقصي عن منصبه.

وأشار مشار إلى أنه "نظرًا لإقدامه على الانشقاق فقد أعفيته من العضوية في المكتب السياسي للحركة الشعبية لتحرير السودان/الجيش الشعبي لتحرير السودان - في المعارضة وكرئيس للجنة الوطنية للسلام والمصالحة."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com