أخبار

بالفيديو.. قيادي بحزب الدعوة يثير سخط العراقيين
تاريخ النشر: 21 يوليو 2016 15:15 GMT
تاريخ التحديث: 21 يوليو 2016 16:28 GMT

بالفيديو.. قيادي بحزب الدعوة يثير سخط العراقيين

وزير التعليم العالي العراقي السابق دعا إلى "إلغاء" مجانية التعليم جراء انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية.

+A -A
المصدر: بغداد - إرم نيوز

أثارت تصريحات أدلى بها قيادي في حزب الدعوة الإسلامي الحاكم في العراق، موجة من الانتقادات بعد دعوته الى إلغاء مجانية التعليم في البلاد لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد.

وتحدث رئيس كتلة ائتلاف دولة القانون النيابية ووزير التعليم العالي السابق، علي الأديب في مداخلة له خلال جلسة البرلمان عن ضرورة ”إلغاء“ مجانية التعليم في العراق مع الأزمة المالية والاقتصادية التي تعيشها البلاد جراء انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية.

ويظهر الأديب خلال مداخلة في جلسة للبرلمان وهو يقول إن ميزانية البلد لم تعد تحتمل تكاليف التعليم، حيث يكلف الطالب الجامعي 13 مليون دينار سنويًا، واقترح أن يكون التعليم المجاني الى مرحلة الدراسة المتوسطة.

وأثارت تلك الدعوة سخط العراقيين وغضبهم وتحولت الى مادة دسمة يتداولها الناشطون على مواقع التواصل للنيل من حزب الدعوة الحاكم الذي أوصل البلاد لوضع اقتصادي وأمني متردي بعد تسلمه السلطة منذ الاطاحة بنظام صدام حسين عام 2003.

من جانبه، أصدر الأديب، اليوم الخميس، توضيحًا بشأن مقطع فيديو الذي نسب إليه، مبرراً الأمر أنه أراد تنظيم التعليم في العراق ودعوة القطاع الخاص للإشتراك في تحمل مسؤوليته الى جانب القطاع الحكومي.

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=yOGjrdtyoB8[/embed]

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك