كردستان العراق ينتقد إقصاءه من اجتماع وزاري بواشنطن‎ حول داعش

كردستان العراق ينتقد إقصاءه من اجتماع وزاري بواشنطن‎ حول داعش

المصدر: أربيل-إرم نيوز

انتقد مستشار مجلس الأمن بالإقليم الكردي في العراق، مسرور بارزاني، التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش ،لإقصاء الإقليم عن مؤتمر وزاري يبحث في واشنطن، اليوم الأربعاء، الحرب ضد التنظيم.

وقال بارزاني (نجل رئيس الإقليم مسعود بارزاني)، في تغريدة نشرها على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“التحالف بالقول،“من المعيب أن يقوم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، بإقصاء الكرد عن المؤتمر الوزاري في واشنطن“.

وأضاف متسائلاً ”كيف يمكن استبعاد الكرد من مؤتمر حول داعش، وقوات البيشمركة (جيش الإقليم) هي الرائدة في الحرب ضد التنظيم“.

ووصل وزيرا الدفاع والخارجية العراقيين، أمس الثلاثاء، إلى واشنطن كممثلين عن العراق، للمشاركة في المؤتمر الذي يشارك فيه وزراء الدفاع والخارجية من 30 دولة.

ويلتقي وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر، اليوم، في قاعدة ”أندروز“ الجوية، نظراءه من الدول المشاركة في التحالف ضد التنظيم، لمناقشة سبل تسريع الحملة ضد داعش، وإضفاء بعض الزخم عليها، خصوصًا في العراق، على أن يعقبه غداً الخميس، جلسة مشتركة لوزراء الخارجية والدفاع.

ويأتي هذا الاجتماع في وقت تستعدّ فيه قوات الأمن العراقية، بمساندة من قوات التحالف، لتطويق ومحاولة استعادة السيطرة على مدينة الموصل مركز محافظة نينيوى شمالي البلاد.

وسيطر ”داعش“ في 10 يونيو/ حزيران 2014، على مدينة الموصل، قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما اسماها ”دولة الخلافة“.

وتعمل القوات العراقية، وميليشيات موالية لها، وقوات البيشمركة، على استعادة المناطق التي سيطر عليها تنظيم داعش وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة