دخول اتفاق ”تبسيط المنشأ“ بين الأردن وأوروبا حيز التنفيذ

دخول اتفاق ”تبسيط المنشأ“ بين الأردن وأوروبا حيز التنفيذ

المصدر: عمان – إرم نيوز

أعلن الأردن والاتّحاد الأوروبي الأربعاء عن دخول اتفاق بروتوكول قواعد المنشأ المُعدّل بينهما حيّز التنفيذ والتطبيق.

في هذا، قال رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي في مؤتمر صحفي عقد في العاصمة عمان بمشاركة سفير الاتحاد الأوروبي أندريا ماتيو فونتانا وسُفراء الدول الأوروبية في المملكة إن ”تبسيط قواعد المنشأ سيحمل في طياته مزايا تؤثر ايجاباً على المنتج الصّناعي“.

وأضاف الملقي ”تبسيط قواعد المنشأ سيشمل 50 صناعة على امتداد الوطن ستتمتع بالمزايا الإضافية وسيتمكن الأردني من تطوير صناعته وسيؤدي إلى دفعة كبيرة في المواد المصنّعة وتصديرها إلى أوروبا“.

وتبسيط قواعد المنشأ هي إجراءات بين الدول المصدرة والمستوردة يتم خلالها التوافق على التنازل عن بعض شروط الاستيراد للسلع بهدف تعزيز التجارة الخارجية بينها.

وبلغت صادرات الأردن إلى الاتحاد الأوروبي في العام 2015 200 مليون دولار مقابل 4.5 مليارات دولار واردات من الاتحاد.

من جهته، بيّن وزير التخطيط الأردني عماد فاخوري الذي شارك في المؤتمر الصحفي أن“تبسيط قواعد المنشأ مع الاتحاد الأوروبي أصبح ساري المفعول اعتباراً من اليوم الأربعاء“.

وأكد الفاخوري على أن ”الشركات والاستثمارات الجديدة تستطيع الاستفادة منه، والوصول إلى تبسيط قواعد المنشأ هو ترجمة حقيقية لمخرجات مؤتمر لندن للمانحين ودعم اقتصادات الدول المستضيفة“.

وأشار فاخوري إلى أن ”الاتفاق كان يتضمن 5 مناطق تنموية في الأردن، ولكننا رفعنا العدد إلى 18 منطقة تتضمن كل التجمعات الصناعية التي لها فرصة من الاستفادة، وتخفيض القيمة المضافة إلى 70% بعد أن كانت من 50% – 60%“.

وبحسب فاخوري فإن ”الاتحاد الأوروبي سيقدم لبلاده 747 مليون يورو خلال العام الجاري المقبل، تتوزع على قروض ميسرة ومنح إضافية ومساعدات إنسانيّة.

ووفقا للفاخوري فإن بلاده  والاتحاد الأوروبي وقعا على هامش المؤتمر اتفاقية منحة بقيمة 90 مليون يورو أي 99 مليون دولار أمريكي، لدعم الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة في المملكة، وهي آخر جزء من قيمة المساعدات التي خصصها الاتحاد الأوروبي لبلاده للعام الماضي.

بدوره، قال سفير الاتحاد الأوروبي في الأردن ماتيو فونتانا على هامش المؤتمر الصحفي ”نساعد الأردن لمواجهة أزمة اللاجئين السوريين ونسعى لتقوية العلاقات في جميع الجوانب“.

ونوه فونتانا إلى أن ”تبسيط قواعد المنشأ سيسهل عملية التّصدير من الأردن للاتحاد الأوروبي وسيزيد الاستثمار في المملكة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com