الأردن يغلق مدرسة تركية تابعة لغولن في عمان‎
الأردن يغلق مدرسة تركية تابعة لغولن في عمان‎الأردن يغلق مدرسة تركية تابعة لغولن في عمان‎

الأردن يغلق مدرسة تركية تابعة لغولن في عمان‎

قررت وزارة التربية والتعليم في الأردن،  إغلاق مدرسة تركية في عمان، يعتقد أنها الوحيدة من نوعها في الأردن.

وتشير المعلومات إلى أن ملكيتها تعود للداعية التركي فتح الله غولن، الذي يمتلك سلسلة مدارس ومؤسسات تعليمية في تركيا ودول مختلفة.

وخاطبت وزارة التربية والتعليم محافظ العاصمة لإغلاق المدرسة التركية في عمان، بعد أيام من سحب ترخيصها، لأسباب أرجعتها الوزارة إلى مخالفتها للتعليمات، بحسب مدير إدارة التعليم الخاص أمين شديفات.

وقال شديفات لـصحيفة الغد الأردنية في عددها، اليوم الأربعاء، إن سحب ترخيص المدرسة، جاء بسبب المخالفات التي ارتكبتها، واقتضى بموجبها معاقبتها، مشيرا إلى أنه تم مخالفة هذه المدرسة سابقا بضع مرات لعدم التزامها، و"أن لا عامَ دراسيًا مقبلًا فيها".

ورفض شديفات الكشف عن طبيعة المخالفات التي ارتكبتها هذه المدرسة، لكنه أوضح أن آخر إنذار وجه للمدرسة كان بتاريخ الرابع من نيسان/ أبريل الماضي.

بيد أن مصدرًا تربويًا، فضل عدم نشر اسمه، أوضح أن من الأسباب التي دفعت الوزارة لسحب ترخيص المدرسة المذكورة، وتوجيه خطاب للمحافظ تمهيدًا لإغلاقها، "هو تدريسها مناهج غير معتمدة من قبل مجلس التربية والتعليم الأردني".

فيما قال مصدر آخر إن من الأسباب أيضا "هو طلب كانت تقدمت به السفارة التركية في عمان مؤخرًا إلى وزارة التربية، لإغلاق المدرسة"، منوها إلى أن ملكية المدرسة "تعود إلى الداعية التركي فتح الله غولن الذي يمتلك سلسلة مدارس ومؤسسات تعليمية في تركيا ودول مختلفة ويقيم حاليًا في الولايات المتحدة".

يشار إلى أن الحكومة التركية اتهمت قبل أيام غولن بالوقوف وراء الانقلاب العسكري الفاشل الأخير في تركيا، إذ طلبت رسميًا من الولايات المتحدة تسليمه لمحاكمته أمام القضاء التركي بتهمة "تشكيل كيان مواز والوقوف وراء الانقلاب الفاشل".

وكانت وزارة التربية والتعليم الأردنية أمهلت عددًا من المدارس لتصويب أوضاعها قبل سحب تراخيصها، وحددت الوزارة تعليمات جديدة لتأسيس وترخيص المدارس التعليمية الخاصة والأجنبية لعام .2015

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com