الرئيس الجزائري يدين الانقلاب الفاشل في تركيا‎

الرئيس الجزائري يدين الانقلاب الفاشل في تركيا‎

المصدر: الجزائر  - إرم نيوز

أدان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا مجددا تضامنه مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان وحكومته.

وأكد بوتفليقة في برقية بعث بها إلى أردوغان الأحد، إدانة الجزائر للمحاولة الانقلابية التي قال إنها جاءت ”للإخلال بالنظام الدستوري القائم التي من شأنها أن تقوض السلم والاستقرار في بلدكم الكبير وكذا في المنطقة وفي العالم“.

وأضاف الرئيس الجزائري ”تلقيت بغاية الارتياح خبر انفراج الأزمة الأمنية التي حلت ببلدكم الشقيق، وكان ذلك بفضل تجند قواه الحية التي التفت حولكم“.

وأعرب بوتفليقة عن دعم الجزائر لأردوغان وللحكومة والشعب التركيين، متقدما بتعازيه الحارة في ”الضحايا من الرجال والنساء الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل الدفاع عن الديمقراطية ومؤسسات الجمهورية“.

على صعيد متصل، هنأ طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي الأسبق، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لنجاح بلاده في الانتصار على الانقلابيين، في إشارة إلى من حاولوا تنفيذ الانقلاب على السلطة، وباءت مساعيهم بالفشل.

جاء ذلك في رسالة بعث بها الهاشمي الأحد، إلى الرئيس التركي أعرب خلالها عن استنكاره وإدانته للمخطط الانقلابي قائلا ”أسجل إدانتي الشديدة للمحاولة الانقلابية الغادرة التي استهدفت وحدة وأمن تركيا، وإسقاط النظام الديمقراطي فيها، وأتضامن معكم حكومة وشعبًا“.

وتابع الهاشمي في نص الرسالة بقوله  ”بهذه المناسبة أهنئكم وأبارك لكم انتصاركم على الفئة الباغية المتورطة في هذه المحاولة الفاشلة وأشد على أيديكم في التعامل معها بمنتهى الحزم حفاظًا على المصالح الحيوية للبلاد“.

وأشاد الهاشمي بـ“بموقف المسؤولين الأتراك الحازم في التعامل مع الأزمة“، لافتا إلى أن  ”ما قدمته الحكومة التركية لبلادها على مدار السنوات الماضية، كان له دور كبير في إجهاض المحاولة الانقلابية قبل الوصول إلى أهدافها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com