منفذ هجوم نيس في رسالة: أرسلوا المزيد من الأسلحة

منفذ هجوم نيس في رسالة: أرسلوا المزيد من الأسلحة

المصدر: نيس – إرم نيوز

كشفت وسائل إعلام فرنسية أن محمد لحويج بو هلال تونسي الجنسية، ومنفذ الهجوم على متنزه رئيسي الأسبوع الماضي في مدينة نيس الفرنسية، أرسل رسالة نصية قبل تنفيذ الهجوم طلب فيها مزيدًا من الأسلحة، وفقًا لما ذكر محققون على صلة بالهجوم.

وذكر المحققون أن الرسالة النصية تلقاها واحد من الرجال الأربعة الذين تم القبض عليهم على خلفية الهجوم الذي راح ضحيته 84 شخصًا، في حين نقلت تقارير صحفية عن مصادر في وزارة العدل الفرنسية قولها إن رجلا وامرأة اعتقلا الأحد، فيما تم اعتقال أربعة رجال السبت.

وكان بوهلال الذي يبلغ من العمر 31 عاما،  قد قاد شاحنة لتوصيل الطلبات لمسافة كيلومترين مقتحمًا حشودًا من الناس على طول متنزه رئيسي في نيس، فيما كان عرض للألعاب النارية للاحتفال بالعيد الوطني (يوم الباستيل) يوشك على نهايته، واستخدم مسدسا لإطلاق النار على الحشد قبل أن تقتله الشرطة.

وبلغ عدد المصابين نتيجة الهجوم 303، بزيادة حادة عما أوردته تقارير أولية التي حددت عددهم بنحو 200، حيث نقل أشخاص إلى المستشفيات للعلاج، طبقا لوزارة الصحة، في الوقت الذي ما زال 121 شخصًا في المستشفى، 26 منهم في حالة حرجة ويواجهون خطر الموت من بينهم خمسة أطفال.

ونقلت تقارير إعلامية عن مصدر طبي قوله إنه لم يتم تحديد هوية 16 من الضحايا.

من بين المعلومات التي تم الكشف عنها، أن بوهلال قام بعملية استطلاع للمكان قبل التنفيذ، في حين قام قبل وقت قصير من الهجوم بسحب كل الأموال الموجودة في رصيده وأرسلها إلى أسرته في تونس.

من ناحيتها، أوضحت صحيفة لوجورنال دو ديمونش الفرنسية الصادرة الأحد استنادًا إلى محققين، أن هذه الأموال تبلغ نحو مئة ألف يورو وتم سحبها خلال أسبوع، موضحة أن الرجل قام أيضا قبل يوم من المذبحة ببيع سيارته.

بدوره، قال وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف إنه يبدو أن منفذ عملية الدهس تحول إلى التطرف سريعا، وذلك بعد ساعات من إعلان داعش مسؤوليتها عن الهجوم.

ونشرت تقارير عن مصادر إعلامية تابعة لتنظيم داعش، أن منفذ الهجوم كان أحد جنود التنظيم.

وما زال المحققون يسعون لتحديد الدافع وراء الهجوم، ولم يتأكدوا بعد مما إذا كان منفذ الهجوم لديه صلات مع إسلاميين متشددين أم لا.

بدوره، أصر والد بوهلال في تصريحات للصحافة أن ”ابني لم يكن متدينًا ولم يكن يصلي وكان يشرب الخمر، بل ويتعاطى المخدرات“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة