واشنطن تدين منع المدنيين من مغادرة جوبا بعد الاشتباكات الأخيرة
واشنطن تدين منع المدنيين من مغادرة جوبا بعد الاشتباكات الأخيرةواشنطن تدين منع المدنيين من مغادرة جوبا بعد الاشتباكات الأخيرة

واشنطن تدين منع المدنيين من مغادرة جوبا بعد الاشتباكات الأخيرة

أدانت وزارة الخارجية الأمريكية تحركات حكومة جنوب السودان لمنع المدنيين من مغادرة البلاد بعد الاشتباكات التي اندلعت في الآونة الأخيرة، في حين أبدت قلقها من ضرب واعتقال بعض السياسيين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية اليزابيث ترودو الجمعة إن "الولايات المتحدة أدانت كل تحركات الحكومة لمنع المدنيين من ركوب طائرات لمغادرة جنوب السودان أو مغادرة البلاد بوسائل أخرى".

 وأضافت ترودو في تصريحات رسمية للصحافيين "من غير المقبول في ضوء الأوضاع في جوبا منع المدنيين من مغادرة البلاد بحرية"، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن "الولايات المتحدة تشعر بقلق من تعرض مسؤولين في الحكومة الانتقالية التابعة للحركة الشعبية لتحرير السودان في المعارضة للضرب والاحتجاز بشكل مؤقت".

ورأت المتحدثة الأمريكية أن "الوضع في العاصمة جوبا مازال مائعا ولكن الولايات المتحدة مازالت تعتقد أن من الممكن أن تجلس الأطراف السياسية المتناحرة منذ فترة طويلة معا لإعادة النظام"، معتبرة أن "تدمير وإلحاق أضرار بالمنشآت الإنسانية والعنف ضد موظفي الإغاثة غير مقبول ولا بد من وقفه فورا".

في حين أكدت ترودو على "حث زعماء جنوب السودان على وقف القتال، ودعوة كل الأطراف إلى السماح بحرية تنقل المدنيين وتوفير إمكانية الوصول لكل الناس المحتاجين دون عائق".

وكانت معارك اندلعت بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير ونائبه ريك مشار في الشوارع مؤخرا باستخدام المدافع المضادة للطائرات والطائرات الهليكوبتر الهجومية والدبابات إلى أن تم التوصل لوقف لإطلاق النار.

ودفع القتال منظمة الأمم المتحدة وبعض الدول إلى سحب موظفيها غير الأساسيين، فيما أرسلت الولايات المتحدة 47 جنديا إضافيا لحماية المواطنين الأمريكيين والسفارة الأمريكية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com