أنصار الصدر يجددون التظاهر وزعيمهم يطالب بحكومة ”تكنوقراط“ عراقية

أنصار الصدر يجددون التظاهر وزعيمهم يطالب بحكومة ”تكنوقراط“ عراقية

المصدر: بغداد - إرم نيوز

خرج عشرات الآلاف من أتباع مقتدى الصدر، اليوم الجمعة، في مظاهرات شعبية في ساحة التحرير في ظل إجراءات أمنية مشددة، وشارك في المظاهرات الحاشدة التي اكتظت بها الساحة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

واحتشد أنصار رجل الدين الشيعي العراقي البارز وسط بغداد في تجاهل لمناشدات الحكومة لإلغاء الاحتجاجات التي تقول إنها تشتت جهود قتال تنظيم ”داعش“.

واستأنف أنصار الصدر الاحتجاجات بعد توقف لفترة من الوقت وكانوا في أبريل/ نيسان ومايو/ أيار اقتحموا المنطقة الخضراء شديدة التحصين في بغداد مرتين وعطلوا عمل البرلمان لعدة أسابيع كما أسفرت الاحتجاجات عن سقوط قتلى.

وعاد أنصار الصدر بنفس المطالب المتمثلة في مكافحة الفساد وإصلاح النظام الحكومي القائم على المحاصصة الطائفية والعرقية والحزبية.

وألقى الصدر كلمة ناب عنه فيها أحد أتباعه وتضمنت بعض المطالب ومنها ”إقالة جميع الفاسدين من مفاصل الدولة ولاسيما الرئاسات الثلاث في حال ثبت تقصيرهم وتقديم الفاسدين الى محاكم عادلة، وإلا فإن الشعب كفيل بمحاكمتهم، وإلغاء المحاصصة في المناصب الحكومية وتشكيل حكومة مستقلة من التكنوقراط“.

وتضمنت المطالب -أيضاً-استقالة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات البرلمانية في العراق، واختيار أعضاء جدد غير خاضعين للمحاصصة الطائفية واعتماد النزاهة ودعوة البرلمان العراقي للتصويت على الاصلاحات الجدية على ان تكون الجلسات علنية، وان تبث مباشرة عبر وسائل الإعلام ودعوة القضاء العراقي الى الابتعاد عن المحاصصة والعمل بحيادية واستقلال.

وأكد في خطبته ”أننا اليوم نقف مع جيشنا العراقي والقوات الأمنية في محاربة الإرهاب ونبارك لهم انتصاراتهم ونقف خلفهم لتحرير جميع المناطق ومنها الموصل“.

وجرت المظاهرات في نفس المكان الذي استعرض فيه يوم أمس رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قطعات مختلفة من القوات العراقية بمناسبة ذكرى يوم يوليو/ تموز الذي أطاح بالنظام الملكي عام .1958

وشهدت ساحة التحرير إجراءات أمنية مشددة وانتشارا كثيفا للقوات العراقية من جيش وشرطة وأجهزة أمنية واستخبارية وتحليق مروحيات في سماء المنطقة المكتظة بالمتظاهرين.

ودعا العبادي في وقت سابق إلى تأجيل الخروج في مظاهرات في الوقت الحاضر لتجنب حدوث فوضى في وقت تنشغل فيه القوات العراقية بمحاربة تنظيم داعش في مختلف مناطق العراق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com