داعش يؤكد مقتل القيادي عمر الشيشاني
داعش يؤكد مقتل القيادي عمر الشيشانيداعش يؤكد مقتل القيادي عمر الشيشاني

داعش يؤكد مقتل القيادي عمر الشيشاني

أكد موقع أعماق المرتبط بتنظيم داعش أن القيادي البارز في صفوفه عمر الشيشاني، قتل الأربعاء، في معارك جرت في العراق في منطقة الشرقاط جنوب الموصل.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قالت في آذار/ مارس الماضي إن الشيشاني الذي تصفه بوزير الحرب في التنظيم، قتل في غارة جوية في سوريا، لكنها المرة الأولى التي يصدر عن تنظيم داعش تصريحا يؤكد فيه خبر مقتله في العراق.

ولم يصدر أي تصريح من الحكومة العراقية حول مقتل الشيشاني في منطقة الشرقاط الواقعة جنوب الموصل.

ويعد الشيشاني أحد أبرز قادة التنظيم المطلوبين دوليا، وقد رصدت واشنطن مبالغ بقيمة خمسة ملايين دولار أمريكي لمن يدلي بمعلومات تفضي إلى إلقاء القبض عليه.

ويصف العديد من المتخصصين في الحركات المسلحة الشيشاني بأنه من أبرز الوجوه التي قادت معارك كبرى خاضها التنظيم في سوريا والعراق.

وقال ريتشارد باريت من مجموعة سوفران الأمريكية المتخصصة في الأمن والاستخبارات: "إن تنظيم الدولة ينظر إلى المقاتلين الشيشان على أنهم من نخبة المقاتلين الأجانب في صفوفه نظرا إلى شجاعتهم في القتال".

وأضاف باريت أن الشيشاني "لم يكن من القادة السياسيين للتنظيم، بقدر ما كان قائدا ميدانيا متخصصا في العمليات القتالية التي يخوضها التنظيم في المنطقة".

لكنه عرف أيضا بكونه مستشارا عسكريا مقربا من زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" أبو بكر البغدادي، الذي قال أنصاره إنه يعتمد على الشيشاني بشدة.

وكان الشيشاني عضوا بمجلس شورى الجماعة، وتم تعريفه في مقطع فيديو نشره التنظيم في 2014 بصفته القائد العسكري للتنظيم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com