الرئيس العراقي يصادق على أحكام إعدام جديدة – إرم نيوز‬‎

الرئيس العراقي يصادق على أحكام إعدام جديدة

الرئيس العراقي يصادق على أحكام إعدام جديدة

المصدر: بغداد - إرم نيوز

صادق الرئيس العراقي فؤاد معصوم، الأربعاء، على وجبة جديدة من عمليات الإعدام بحق مدانين بجرائم مختلفة، بحسب ما أعلن المتحدث باسم الرئاسة العراقية خالد شواني.

وقال شواني في بيان صحفي نشره موقع الرئاسة العراقية إن ”الرئيس فؤاد معصوم صادق على وجبة جديدة من أحكام الإعدام لعدد من القضايا“، مبينا أن المشمولين بها مدانون بـ“جرائم إرهابية خطيرة“ راح ضحيتها مواطنون أبرياء.

وأوضح شواني أن“تلك الأحكام صدرت بعد دراسة الملفات من اللجنة القانونية الخاصة المشكلة لهذا الغرض“، مشيرا إلى أن ”المشمولين بها من المدانين بجرائم إرهابية خطيرة راح ضحيتها مواطنون أبرياء“.

وكانت عضو لجنة حقوق الإنسان في البرلمان العراقي عن اتحاد القوى السنية أشواق الجاف أعلنت، اليوم، عن عزم اللجنة استضافة وزير العدل ومستشاري رئيس الجمهورية، محذرة من التصريحات المتشنجة والاتهامات التي ”لا تستند بعضها إلى أساس“ بهذا الشأن، فيما لفتت إلى وجود لبس في المعلومات بشأن موضوع المصادقة على أحكام الإعدام.

وتقول تقارير عراقية أن توقيع معصوم على عمليات الإعدام جاء بعد مطالبات وضغوط كبيرة تعرض لها من أحزاب سياسية ومليشيات ”الحشد الشعبي”، بشأن الإسراع في تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة بحق آلاف المعتقلين.

وهدد القيادي في مليشيات الحشد الشعبي، أوس الخفاجي بإعدام سجناء سعوديين وعراقيين معتقلين في سجن الحوت في محافظة الناصرية جنوب العراق، الثلاثاء، في حال لم تنفذ الحكومة العراقية حكم الإعدام بحقهم، ثأرا لضحايا تفجير منطقة الكرادة.

وتأتي موافقة معصوم على قانون تعديل أصول المحاكمات الجزائية عقب جلسة البرلمان، والتي عقدت أمس بعد نهاية العطلة التشريعية التي استمرت شهراً واحداً.

 وتركزت الجلسة على موضوع الخروقات الأمنية وتفجيري الكرادة وبلد، والدعوة لإجراء التحقيق بشأنهما وتعويض أسر الضحايا، بحسب مصدر برلماني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com