حزب الله يتولى مهمة تدريب الميليشيات الأفغانية في سوريا

حزب الله يتولى مهمة تدريب الميليشيات الأفغانية في سوريا

المصدر: دمشق- إرم نيوز

كشفت وكالة أنباء ”تسنيم“ التابعة للحرس الثوري الإيراني، الثلاثاء، أن قادة عسكريين تابعين لحزب الله اللبناني يشرفون على تدريب عناصر ومقاتلين من الميليشيات الأفغانية تحت مسمى ”لواء فاطميون“ الذي يقاتلون منذ العام 2013 إلى جانب قوات بشار الأسد في سوريا بدعم من إيران.

ونقلت الوكالة في تقرير لها إن ”قادة عسكريين وخبراء في حزب الله بدأوا بتدريب قوات خاصة بينهم قناصون من لواء فاطميون الأفغاني الذي يقاتل في سوريا“، مؤكدة أن ”الدورة الأولى انتهت قبل أيام بتخرج دفعة من القناصة والقوات الخاصة للميليشيات الأفغانية من أجل مساعدة قوات الأسد في مواجهة معارضيه“.

وبين التقرير الإيراني أن ”الدورة الأولى جرت  داخل الأراضي السورية وبتنسيق مع القيادة العسكرية السورية في دمشق“.

وأوضحت الوكالة الإيرانية إن ”الدورة الثانية بدأت الاثنين لتخرج دفعة جديدة من المقاتلين الأفغان“.

وفي سياق متصل، شيعت إيران الثلاثاء 28 مقاتلاً أفغانياً قتلوا في عدة جبهات في سوريا كان أغلبهم قد لقي حتفه في مدينة حلب وريفها شمال سوريا.

وقالت وكالة أنباء ”دفاع برس“ التابعة للقوات المسلحة الإيرانية، إن 11 مقاتلاً أفغانياً تم تشييعهم الثلاثاء في مدينة قم جنوب غرب العاصمة طهران بحضور عدد من القيادات العسكرية بالإضافة إلى المئات من الجالية الأفغانية في المدينة.

وفي العاصمة طهران تم تشييع 5 من المقاتلين الأفغان فيما تم تشييع 12 آخرين في مدينة مشهد شمال شرق إيران والتي تقطنها أغلبية من الجالية الأفغانية.

وأول من تولى قيادة الميليشيات الأفغانية الشيعية بسوريا، هو الأفغاني علي رضا توسلي الذي قتل في مدينة درعا على يدي قوات المعارضة السورية في مارس/آذار من العام الماضي.

وشكل الحرس الثوري الإيراني العام 2013 للمقاتلين الافغانيين لواءً خاصاً بهم باسم ”لواء فاطميون“، كما شكل حزب الله اللبناني فرعاً جديداً له بينهم باسم ”حزب الله أفغانستان“.