مسؤول أممي: 8 دول فقط تحتضن اللاجئين
مسؤول أممي: 8 دول فقط تحتضن اللاجئينمسؤول أممي: 8 دول فقط تحتضن اللاجئين

مسؤول أممي: 8 دول فقط تحتضن اللاجئين

انتقد فيليبو غراندي مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، سياسات التجاهل التي تنتهجها بعض الدول تجاه اللاجئين.

وقال غراندي "8 دول (لم يسمها) فقط تحتضن كافة اللاجئين، ومثلهم من الدول تتحمل أكثر من 80% من المساعدات الإنسانية المقدمة".

وجاءت تصريحات غراندي هذه في مؤتمر صحفي أعقب اجتماعاً لمناقشة أزمة اللاجئين، الثلاثاء، بالعاصمة الألمانية برلين، حضره ممثلون عن مؤسسات دولية مختلفة، اشتكى خلاله بتقاعس الدول في مساعدة اللاجئين.

وتوقع غراندي أن يزيد عدد اللاجئين حول العالم خلال العام الجاري بنسبة 10%، مشيراً أنّ أزمة اللاجئين باتت أزمة عالمية، يتطلب حلها تحمّل المجتمع الدولي مسؤوليات أكبر.

من جانبه حذّر بيتر ساذرلاند الممثل الخاص للأمم المتحدة للهجرة الدولية، من العواقب السلبية لتنامي ظاهرة العداء للاجئين والأجانب في دول القارة الأوروبية، مشيراً أنّ هذه الظاهرة تشكل تهديداً خطيراً لقيم ومبادئ الأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي.

وأشار ساذرلاند إلى تقاعس الدول الأوروبية في تحمّل مسؤولياتها تجاه أزمة اللاجئين، قائلاً في هذا الصدد: "اللاجئون الذين رافقوا البابا في طائرته أكثّر من اللاجئين الذين استقبلتهم دول الاتحاد الأوروبي، وهذا أمر يدعو للخجل".

بدوره قال وزير الخارجية الألماني والتر ستاينمار، إنّ بلاده سترفع من مستوى دعمها للاجئين، لافتاً الى أنّ حجم المساعدات الإنسانية التي قدمتها برلين إلى اللاجئين السوريين، تجاوزت 2 مليار يورو، وأنّ ألمانيا تعدّ ثالث أكبر دولة مانحة للمساعدات الإنسانية للاجئين حول العالم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com