مركز الناتو الاستخباراتي يثير مخاوف التونسيين

مركز الناتو الاستخباراتي يثير مخاوف التونسيين

المصدر: ساسي جبيل ومحمد رجب - إرم نيوز

هدّأت الحكومة التونسية اليوم الاثنين مخاوف شعبها مما جرى تداوله مؤخرًا بشأن استحداث مركز استخباراتي تابع لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في تونس.

وقالت وزارة الدفاع، في بيان، إنها ”أحدثت ضمن هياكلها، منذ 2014 ، مركزًا لدمج المعلومات باعتماد وقدرات عسكرية تونسية، وذلك في إطار الهيكلة الجديدة لمنظومة الاستعلامات العسكرية“.

وأضاف البيان أنه ”في إطار التعاون العسكري الثنائي ومتعدد الأطراف، يساهم حلف شمال الأطلسي بخبراته في تطوير طرق العمل في هذا المركز، لتتماشى مع المواصفات المعتمدة من قبل الجيوش المتقدمة في المجال“.

وتابع أن ”الحلف يدرب عددًا من العسكريين على يد مختصين، وفق أحدث البرامج والتقنيات والمعايير المستعملة في جمع وتحليل ونشر المعلومات في مجال مقاومة الإرهاب“.

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتينبرغ، قال في مؤتمر صحافي عُقد السبت الماضي في وارسو، على هامش الدورة الأخيرة لقمة ”الناتو“، إن ”الحلف يعمل على دعم الأجهزة الأمنية المختصة في تونس، ويتجه نحو إنشاء مركز للاستخبارات في تونس“.

وتساءل العديد من التونسيين عن حقيقة هذا المركز، فيما عبر نشطاء عن خشيتهم من أن تصبح تونس ”مرتعًا لحلف شمال الأطلسي، تنطلق منها عملياته التي يقوم بها في دول أخرى، لمحاربة الإرهاب، ومنها ليبيا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com