سلفا كير يعلن وقفًا لإطلاق النار من جانب واحد

سلفا كير يعلن وقفًا لإطلاق النار من جانب واحد

المصدر: جوبا- إرم نيوز

 أعلن رئيس دولة جنوب السودان، سلفا كير، اليوم الإثنين، عن وقف لإطلاق النار من جانب واحد، دخل حيز التنفيذ فورًا، بحسب بيان للمتحدث بإسمه.

وذكرت مصادر محلية أن الاشتباكات تجددت، وشهدت جوبا عاصمة جنوب السودان، إطلاقًا كثيفًا للنار اليوم الاثنين، بعد يوم من دعوة مجلس الأمن الدولي الرئيس سلفا كير ونائب الرئيس ريك مشار، لكبح جماح قواتهما ووقف العنف.

من جهته، أعلن نائب رئيس جنوب السودان، ريك مشار لإذاعة آي المستقلة، إنه أمر قواته بوقف إطلاق النار اليوم الاثنين ردًا على خطوة اتخذها منافسه الرئيس سلفا كير الذي أمر قوات الجيش في وقت سابق بوقف القتال.

وقال مشار للإذاعة: ”أعلن الرئيس وقف إطلاق النار من جانب واحد.. أود أن أرد بالمثل على إعلان وقف إطلاق النار من جانب واحد.“ وأضاف أنه أمر ببدء وقف إطلاق النار الساعة الثامنة مساء (1700 بتوقيت جرينتش) أي بعد ساعتين من الموعد النهائي الذي حدده كير.

وقتل العشرات في اشتباكات اندلعت للمرة الأولى يوم الخميس الماضي بين الموالين لكير وأنصار مشار، الذي قاد المتمردين خلال حرب أهلية استمرت عامين. وأثار تفجر القتال من جديد مخاوف من عودة الصراع الشامل.

وأدان مجلس الأمن الدولي تصاعد القتال الذي بدأ في جوبا عاصمة جنوب السودان يوم السابع من الشهر الجاري، معربًا عن الصدمة والغضب لاسيما إزاء الهجمات التي استهدفت مقرات الأمم المتحدة ومواقع حماية المدنيين.

وكان آلاف المدنيين في جنوب السودان، فروا بسبب المعارك المحتدمة في العاصمة جوبا، بين طرفي النزاع هناك، وفتحت الأمم المتحدة إحدى قواعدها لاستقبال الفارين من المعارك. فيما أعلنت الخطوط الجوية الكينية تعليق رحلاتها إلى جوبا بسبب “الوضع الأمني غير المستقر”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com