الأمم المتحدة تطالب بـ ”إجراء حاسم“ في جنوب السودان – إرم نيوز‬‎

الأمم المتحدة تطالب بـ ”إجراء حاسم“ في جنوب السودان

الأمم المتحدة تطالب بـ ”إجراء حاسم“ في جنوب السودان

المصدر: الخرطوم - إرم نيوز

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم الأحد، إن على رئيس جنوب السودان ونائبه اتخاذ ما أسماه ”إجراءً حاسماً“ لاستعادة السيطرة على الأمن في العاصمة جوبا وحثهما على إصدار أوامر لقواتهما بوقف الاشتباكات والعودة إلى الثكنات.

وأضاف بان في بيان ”أشعر بإحباط شديد جراء استئناف القتال رغم التعهدات التي قدمها قادة جنوب السودان“، مضيفاً: ”هذا العنف الذي لا معنى له غير مقبول وقد يقوض التقدم الذي أحرز حتى الآن في عملية السلام“.

وتجدد العنف في جوبا، اليوم الأحد، وقالت القوات الموالية لنائب الرئيس ريك مشار إن قوات سلفا كير هاجمت مقر إقامته مما أثار المخاوف من العودة إلى الحرب الأهلية بعد خمس سنوات من الاستقلال عن السودان.

من جهته، دعا الرئيس السوداني عمر البشير طرفي النزاع في جوبا، عاصمة جنوب السودان، إلى ضبط النفس وتغليب مصلحة شعب جنوب السودان، من أجل استقرار المنطقة وعدم فتح ثغرة للإرهاب، وذلك بالتزامن مع إعلان دبلوماسيين أن مجلس الأمن الدولي سيجتمع، اليوم الأحد، لبحث تجدد القتال في جنوب السودان.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية ”سونا“، اليوم الأحد، أن البشير أجرى اتصالاً هاتفيا بكل من رئيس دولة جنوب السودان الفريق أول سلفاكير ميارديت، ونائبه الأول دكتور رياك مشار.

وشدد البشير، خلال الاتصال، على ضرورة حقن الدماء وعدم جر المنطقة لصراعات قبلية وسياسية تسهم في تعطيل عجلة السلام والتنمية في دولة جنوب السودان.

من جهته، ذكر تابان دينج ممثل حكومة جنوب السودان أن الرئيس سلفا كير ميارديت سوف يسعى لتطبيق وقف فوري لإطلاق النار بين القوات المتقاتلة في العاصمة جوبا، وقال: ”هذا نداء لجنرالاتنا في الجيشين“ لوقف إطلاق النار فوراً.

وتشهد جوبا اليوم معارك عنيفة، تُستخدم فيها الأسلحة الخفيفة والثقيلة، وذلك في إطار الاشتباكات الدائرة بين القوات الحكومية والمتمردين منذ أيام، في حين قال مسؤولون من الديوان الرئاسي إن عدد القتلى، منذ الجمعة الماضية، ارتفع إلى 270 فرداً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com