الجيش السوري يعلن تمديد الهدنة 72 ساعة إضافية
الجيش السوري يعلن تمديد الهدنة 72 ساعة إضافيةالجيش السوري يعلن تمديد الهدنة 72 ساعة إضافية

الجيش السوري يعلن تمديد الهدنة 72 ساعة إضافية

أعلن الجيش السوري، اليوم السبت، تمديد مفعول نظام التهدئة لمدة 72 ساعة ، اعتباراً من الساعة الواحدة يوم التاسع من تموز/ يوليو الجاري حتى  يوم 12 من نفس الشهر.

قالت وسائل الإعلام الرسمية، إن الجيش السوري مدد وقفا لإطلاق النار كان ساريا لمدة 72 ساعة على مستوى البلاد وانقضى أمس الجمعة، وذلك لمدة 72 ساعة أخرى.

وقالت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة في بيان، بثته وسائل الإعلام الرسمية "يُمدد مفعول نظام التهدئة لمدة 72 ساعة اعتبارا من الساعة الواحدة يوم 9 تموز."

وتستخدم الحكومة السورية مصطلح "نظام التهدئة" للإشارة إلى وقف مؤقت لإطلاق النار.

واستمرت الهدنة السابقة حتى منتصف ليل الثامن من يوليو تموز. ولم تسفر تلك الهدنة التي وافق عليها الجيش السوري الحر المعارض عن خفض ملحوظ في مستوى العنف.

وشهدت أيام العيد تصعيداً كبيراً على أغلب الجبهات بين القوات الحكومية المدعومة بالطيران الروسي ومسلحي المعارضة حيث سقط خلال الهدنة مئات القتلى والجرحى في حلب وادلب وحماة وريف دمشق واللاذقية.

وهذه الهدنة هي الأولى التي يتم الإعلان عنها في أنحاء البلاد، منذ الهدنة التي رعتها قوى أجنبية في فبراير شباط لتيسير محادثات تستهدف إنهاء الحرب الأهلية المستمرة منذ أكثر من خمس سنوات. ولم تصمد تلك الهدنة وأسفر تصاعد العنف خلالها عن انهيار المحادثات.

ومنذ ذلك الحين، يعلن الجيش السوري والقوات الروسية الداعمة للرئيس بشار الأسد بشكل دوري عن هدنات مؤقتة في مناطق القتال المستعر. لكن رغم هذه الإعلانات استمرت الغارات الجوية والقتال.

وخلال الهدنة الأخيرة، التي استمرت ثلاثة أيام، تقدمت القوات الحكومية السورية صوب الطريق الوحيد المؤدي للجزء الذي تسيطر عليه المعارضة من مدينة حلب وهو طريق الكاستيلو، ما أسفر عن حصار ما يتراوح بين 250 ألفا و300 ألف شخص. كما استعادت القوات الحكومية السيطرة على منطقة واقعة إلى الشرق من العاصمة دمشق.

وخلال الفترة ذاتها سقط العشرات بين قتيل وجريح، بفعل قصف المعارضة لمناطق تسيطر عليها الحكومة في حلب والضربات الجوية، التي استهدفت منطقة لقضاء العطلات في محافظة إدلب.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com