"ناتو": قمة وارسو ستسفر عن تدابير لردع هجمات محتملة
"ناتو": قمة وارسو ستسفر عن تدابير لردع هجمات محتملة"ناتو": قمة وارسو ستسفر عن تدابير لردع هجمات محتملة

"ناتو": قمة وارسو ستسفر عن تدابير لردع هجمات محتملة

قال أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو)، ينس ستولتنبرغ، إن قمة الحلف، التي انطلقت في وقت سابق من اليوم الجمعة، ستسفر عن قرارات مهمة من أجل أمن الحلف، وتعزيز أنشطته الدفاعية، فضلا عن اتخاذ تدابير رادعة لهجمات محتملة قد تأتي من الخارج.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، ستولتنبرغ، في افتتاح قمة زعماء ورؤساء حكومات الدول الأعضاء في الحلف، التي انطلقت في العاصمة البولندية وراسو، وعلى أجندتها عدة قضايا تستعد لمناقشتها على مدار يومين.

وأشار إلى أن حلف "ناتو حقق تقدمًا كبيرًا خلال أقل من عامين؛ حيث أصبح أكثر سرعة، وقوة، واستعدادًا"، مضيفًا "واعتبارًا من اليوم سيتم اتخاذ خطوات تتعلق بالمرحلة المقبلة".

وعن ماهية هذه الخطوات المقبلة، كشف ستولتنبرغ أن "الحلف يعتزم نشر أنظمة دفاع صواريخ بالستية، وتعزيز تواجده العسكري في حدوده الجنوبية والشرقية، عدا بولندا وأستونيا وليتوانيا ولاتفيا"، موضحًا أن "ذلك يتطلب إرادة سياسية ومصادر تمويل، والحلف لا شك سيزيد من نفقاته الدفاعية".

من جهته، أعرب الرئيس البولندي، أندجي دودا، عن أمله في أن "تحقق القمة الأمن والاستقرار في مرحلة يعيش فيها العالم غموضًا وانقسامًا".

ومن المنتظر أن تبحث القمة في وارسو قضايا عدة بينها التحركات الروسية العسكرية، ومكافحة تنظيم داعش، وضم روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية بصورة غير قانونية، ومستقبل العلاقات البريطانية مع الحلف والاتحاد الأوروبي، عقب قرار خروج المملكة من الأخير.

ومن المقرر أيضا أن يعقد الزعماء جلسة مع ممثلي المؤسسات الدولية وزعماء بلدان حلف "ناتو" المشاركين في قوة الدعم في أفغانستان، يتباحثون فيها حول أعمال القوة المذكورة، ويقدمون تعهدات إضافية حول الدعم المالي لقوات الأمن الأفغانية للفترة من 2010 إلى 2018.

انطلقت، في وقت سابق من اليوم الجمعة، اجتماعات قمة حلف شمال الأطلسي بمشاركة رؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء الـ 28 في الحلف، بينهم الرئيسان التركي، رجب طيب أردوغان، والأمريكي، باراك أوباما، وممثلون عن دول حليفة للـ"ناتو"، وعن الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وصندوق النقد الدولي، ومنظمات دولية أخرى، إلى جانب بيترو بوروشينكو، رئيس أوكرانيا الدولة غير العضو بالحلف.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com