العراق يتهم شركة بريطانية لإزالة الألغام بالتقاعس عن مهامها في الرمادي
العراق يتهم شركة بريطانية لإزالة الألغام بالتقاعس عن مهامها في الرماديالعراق يتهم شركة بريطانية لإزالة الألغام بالتقاعس عن مهامها في الرمادي

العراق يتهم شركة بريطانية لإزالة الألغام بالتقاعس عن مهامها في الرمادي

اتهم مسؤول حكومي عراقي شركة بريطانية بالتقاعس عن مهامها برفع الألغام والعبوات الناسفة من قضاء الرمادي بمحافظة الأنبار، عقب استعادة السيطرة عليه من تنظيم داعش نهاية العام الماضي.

وفي تصريحات صحفية، قال قائمقام الرمادي أوضح إبراهيم الدليمي الخميس إن "الأمم المتحدة تعاقدت مطلع العام الجاري مع شركة اوبتيما البريطانية المتخصصة برفع الألغام والعبوات الناسفة، بغرض المساعدة والمساهمة في تطهير مدينة الرمادي بعد تحريرها من المخلفات الحربية وتلك الألغام".

وأشار الدليمي إلى أن "الألغام والعبوات الناسفة زرعها تنظيم داعش عندما احتل الرمادي منتصف عام 2015"، لافتا إلى "وجود مئات العبوات الناسفة مزروعة في أماكن وأحياء ومناطق متفرقة من المدينة".

وبيّن المسؤول العراقي أن "الأمم المتحدة أبرمت العقد مع الشركة دون مقابل من الجانب العراقي، بحيث تتكفل الأولى بنفقات العقد من أجل مساعدة الأنبار واستعادة الاستقرار إلى المناطق المحررة فيها".

وأفاد الدليمي بأن "الشركة تقاعست عن عملها ولم تقم برفع الألغام والعبوات الناسفة من الرمادي، رغم إجراء أكثر من لقاء معها وتزويدها بمعلومات عن المناطق والأماكن التي فيها الألغام".

وأوضح قائمقام الرمادي بأن "العقد المبرم مع الشركة شارف على الانتهاء، دون أن تقدم الأخيرة أي شيء للرمادي"، منوها إلى أن "من يقوم برفع الألغام والعبوات الناسفة، هم الجهد الهندسي التابع للقوات الأمنية، ومتطوعون من أبناء العشائر لديهم خبرة بهذا المجال، من خلال مشاركتهم مع القوات الأمنية في المعارك الدائرة منذ مطلع 2014".

وناشد الدليمي  الأمم المتحدة "التعاقد من شركة دولية موجودة على أرض الواقع لديها الخبرة برفع الألغام والعبوات الناسفة، من أجل الإسراع بتطهير الرمادي من المتفجرات، في ظل توقعات عودة كبيرة لنازحي المدينة بعد عيد الفطر".

تجدر الإشارة إلى أن القوات العراقية ومقاتلي العشائر المساندة لها، حررت مدينة الرمادي نهاية العام الماضي 2015، فيما يواصل الجهد الهندسي التابع للقوات الأمنية رفع الألغام.

ويخوض العراق حربا ضد تنظيم داعش الذي استولى على عدد من المحافظات العراقية في 2014، إلا أن القوات العراقية استعادت أجزاءً كبيرة منها، في محافظات الأنبار والموصل وصلاح الدين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com