لأول مرة منذ سنوات.. عيد فطر بيوم واحد لدى سُنّة وشيعة العراق
لأول مرة منذ سنوات.. عيد فطر بيوم واحد لدى سُنّة وشيعة العراقلأول مرة منذ سنوات.. عيد فطر بيوم واحد لدى سُنّة وشيعة العراق

لأول مرة منذ سنوات.. عيد فطر بيوم واحد لدى سُنّة وشيعة العراق

لأول مرة منذ سنوات، يتوحد علماء السٌنة والشيعة في العراق بإعلان عيد الفطر المبارك في يوم واحد، هو اليوم الأربعاء.

ففي العام الماضي، ولأعوام سبقته أيضًا، قررت المراجع الدينية الشيعية في العراق اعتبار أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد يوم واحد من إعلان المراجع الدينية السُنية للعيد.

وبرر الشيعة هذا الاختلاف بأن الرؤية الشرعية للهلال تعتمد على النظر بالعين المجردة، وفقًا لمسؤولين في ديوان الوقف الشيعي، بينما يعتمد علماء السُنة على الرؤية، بالإضافة إلى استخدام الأجهزة البصرية (التلسكوب).

أما هذا العام فسيكون مختلفًا، حيث أعلن علي السيستاني المرجع الديني الشيعي في العراق، مساء الثلاثاء، أن اليوم الأربعاء، هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد ثبوت الرؤية الشريعة لهلال شهر شوال.

وقال مكتب السيستاني، في خبر عاجل، بثه التلفزيون الرسمي، إنه "ثبتت عند سماحة السيد السيستاني أن  الأربعاء، هو يوم عيد الفطر السعيد في العراق، وإيران والدول العربية المجاورة".

من جهته، أعلن كاظم الحائري أحد مراجع الشيعة في العراق، مساء  الثلاثاء، ثبوت الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال.

وقال مكتب الحائري في بيان:  "ثبتت رؤية هلال شهر شوال لهذا العام (1437 هـ) مساء الثلاثاء، لدى سماحة المرجع الديني كاظم الحسيني الحائري، فالأربعاء هو الأول من شوال وعيد الفطر المبارك".

بدوره، أعلن المرجع الديني بشير النجفي أحد مراجع الدين الشيعة، جنوب العراق، في بيان لمكتبه أن "يوم الأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر".

 وأعلن ديوان الوقف السني في العراق (مؤسسة حكومية تعنى بتنظيم أمور السُنة)، أن الثلاثاء متمم لشهر رمضان، والأربعاء أول أيام عيد الفطر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com