تونس.. اختتام جلسات الحوار حول حكومة الوحدة الوطنية
تونس.. اختتام جلسات الحوار حول حكومة الوحدة الوطنيةتونس.. اختتام جلسات الحوار حول حكومة الوحدة الوطنية

تونس.. اختتام جلسات الحوار حول حكومة الوحدة الوطنية

اختتم الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي في ساعة متأخرة من مساء الإثنين بقصر قرطاج جلسات الحوار حول مبادرة حكومة الوحدة الوطنية التي اقترحها، وفق بيان صادر عن الرئاسة.

وورد في البيان أنه "تمّ خلال الاجتماع استعراض الوثيقة التي تمّت المصادقة عليها من طرف الخبراء والتي تضمّنت الأولويات التي ستعتمدها حكومة الوحدة الوطنية لضبط برنامجها".

وحول تلك الأولويات أكد البيان الرئاسي أنه سيكون على رأسها مجالات "الحرب على الإرهاب وتسريع نسق النموّ والتشغيل ومقاومة الفساد وإرساء مقوّمات الحوكمة الرّشيدة والتحكّم في التّوازنات الماليّة وتنفيذ سياسة اجتماعية ناجحة وإرساء سياسة خاصة بالجماعات المحليّة ودعم نجاعة العمل الحكومي واستكمال تركيز المؤسسات الدستورية".

كما تمّ الاتّفاق - بحسب البيان نفسه- على أن تحظى الحكومة الجديدة بالدّعم الكامل من قبل الأطراف المشاركة في الحوار.

ولم يشر البيان إلى أطراف جلسة الحوار أو أي خطوات عملية أو موعد زمني يتعلق بتشكيل الحكومة المرتقبة.

وفي وقت سابق أكد رئيس حركة "النهضة" التونسية (69 مقعدا بالبرلمان من مجموع 217 نائباً)، راشد الغنوشي، "دعم الحركة الكامل لمبادرة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي" الداعية لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

في المقابل حذّرت الجبهة الشعبية التونسية(ائتلاف حزبي يساري/15 مقعدا بالبرلمان)، من أن نتائج مشاورات الأطراف والأحزاب السياسية في تونس، حول تشكيل حكومة وحدة وطنية، تحمل مخاطر على البلاد ومصالح الشعب.

من جهة أخرى أعلن اتّحاد الصناعة والتّجارة والصّناعات التّقليديّة (منظمة الأعراف) في تونس، عن عدم مشاركته في حكومة الوحدة الوطنية.

وفي موقف سابق، عبّر الاتحاد العام التونسي للشغل (المنظمة الشغيلة) عن مساندته لحكومة وحدة وطنية، مؤكدا عدم المشاركة فيها.

وعبر الوزراء السبعة الذين ينتمون لحركة نداء تونس (سلمى اللومي الرقيق: وزيرة السياحة، خميس الجهيناوي: وزير الخارجية، يوسف الشاهد: وزير الشؤون المحلية، ناجي جلول: وزير التربية ، سعيد العايدي: وزير الصحة، أنيس غديرة: وزير النقل، سليم شاكر: وزير المالية) في بيان مشترك دعمهم المطلق للموقف الرسمي للحزب معتبرين أن حكومة الوحدة الوطنية هي السبيل الأمثل للخروج بالبلاد من الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الصعبة التي تعيشها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com