العبادي يطالب الأمن بسحب أجهزة زائفة لكشف المتفجرات
العبادي يطالب الأمن بسحب أجهزة زائفة لكشف المتفجراتالعبادي يطالب الأمن بسحب أجهزة زائفة لكشف المتفجرات

العبادي يطالب الأمن بسحب أجهزة زائفة لكشف المتفجرات

أصدر رئيس الوزراء العراقي والقائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي أوامره للأجهزة الأمنية بالتوقف عن استخدام أجهزة زائفة للكشف عن المتفجرات عند الحواجز الأمنية.

أوامر العبادي جاءت بعد تفجير شاحنة تبريد ملغومة في حي الكرادة بوسط بغداد الأحد، أسفر عن مقتل نحو 120 وإصابة 200 آخرين، في حين أعلن تنظيم داعش المسؤولية عن تنفيذه.

وردا على أكثر الهجمات دموية هذا العام أمر العبادي جميع الأجهزة الأمنية بسحب أجهزة كشف المتفجرات المحمولة يدويا، وإعادة وزارة الداخلية فتح التحقيق في صفقات الفساد لهذه الأجهزة وملاحقة جميع الجهات التي ساهمت فيها.

وقال العبادي تعليقا على الهجوم إنه "على وزارة الداخلية الإسراع في نصب أجهزة من نوع رابسكان لكشف العربات على جميع مداخل بغداد وتأمين مداخل المحافظات."

وأضاف رئيس الحكومة العراقية أنه "على قيادة عمليات بغداد الإسراع في استكمال وإنجاز حزام بغداد الأمني بالاستفادة من إمكانات وزارة الدفاع والوزارات الأخرى وأمانة ومحافظة بغداد."

وكان ضابط شرطة أكد في وقت سابق بتصريحات صحفية أن تلك الأجهزة المعروفة باسم العصا السحرية مازالت تستخدم رغم مرور خمسة أعوام على فضيحة بيعها للعراق.

في حين باع رجل الأعمال البريطاني جيمس ماكورميك هذه الأجهزة للعراق ودول أخرى وحكم عليه بالسجن في بريطانيا العام 2013 لمدة عشر سنوات لتعريض حياة الناس للخطر في مقابل تحقيق مكاسب.

وقالت الشرطة البريطانية حينها إن "ماكورميك حقق مكاسب تجاوزت 40 مليون دولار من مبيعاته للعراق فقط".

في السياق، أظهر تسجيل فيديو بث على وسائل التواصل الاجتماعي مواطنين عراقيين يرشقون موكب رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي بالحجارة والزجاجات والنعال أثناء تفقده لموقع التفجير الذي تقطنه أغلبية شيعية وبعض المسيحيين، وذلك فيما يبدو تعبيرا عن غضبهم من عجز قوات الأمن عن حماية المنطقة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com