كيف أصبحت الفلوجة عقب سنوات من احتلال داعش (صور)
كيف أصبحت الفلوجة عقب سنوات من احتلال داعش (صور)كيف أصبحت الفلوجة عقب سنوات من احتلال داعش (صور)

كيف أصبحت الفلوجة عقب سنوات من احتلال داعش (صور)

نشرت مجلة "بيزنس إنسايدر" الأمريكية، تقريرًا مصورًا من داخل مدينة الفلوجة، التي نجح الجيش العراقي بمساندة قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية في تحريرها من قبضة تنظيم "داعش".

وقالت المجلة إن التنظيم فقد السيطرة على أول مدينة يسيطر عليها بصورة كاملة في الشرق الأوسط، منذ عام 2014، إذ كانت الفلوجة هي قاعدة الأساس لما يسمى بـ"الخلافة الإسلامية"، كما كانت بمثابة قاعدة عسكرية لمقاتلي التنظيم، ومنها يتم التخطيط للعمليات التخريبية التي يتم تنفيذها في المدن الأخرى.

وأشارت المجلة إلى أن حجم الخراب التي يتواجد في الفلوجة لم يصل لدرجة ما وصلت إليه مدينة الرمادي، التي تبعد 40 ميلا عن الفلوجة، وتم تحريرها من قبضة "داعش" مطلع العام الجاري.

ونجحت القوات العراقية الخاصة بمعاونة التحالف الدولي في تدمير العديد من المباني التي كان يحتمي بها التنظيم، بالإضافة إلى تحرير الآلاف من المدنيين الذين كانوا بمثابة دروع بشرية يستخدمها "داعش" لصد الهجوم عليه.

وكشفت الصور التي التقطت من قبل وكالة "رويترز" حجم الخراب والدمار الذي وصلت إليه المدينة ومبانيها وشوارعها، إلا أن وسط هذا الدمار لا زالت القوات العراقية تحتفل في الشوارع عقب تحرير المدينة.

ونجحت القوات العراقية في فتح العديد من الطرق لاختراق المدينة وكشف ما نتج عن سيطرة التنظيم عليها لقرابة ثلاث سنوات، حيث عثرت القوات العراقية على مصنع للأسلحة، ومدرسة مليئة بالمتفجرات، والعديد من قذائف الصواريخ، بالإضافة إلى كتب دعائية كان ينشرها التنظيم ويوزعها على الأطفال، كما يوجد في المدرسة غرفة كان يستخدمها التنظيم كـ"سجن"، والتي كانت تحتوي على العديد من الأقفاص الحديدية لوضع المساجين داخلها.

وكشفت القوات العراقية العديد من الأنفاق التي بناها التنظيم حول مدينة الفلوجة للاتصال مع المناطق الأخرى التي تقع تحت سيطرة "داعش".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com