جدل بين العراقيين بعد إطلاق اسم "الخميني" على شارع في البصرة
جدل بين العراقيين بعد إطلاق اسم "الخميني" على شارع في البصرةجدل بين العراقيين بعد إطلاق اسم "الخميني" على شارع في البصرة

جدل بين العراقيين بعد إطلاق اسم "الخميني" على شارع في البصرة

أثار قيام الحكومة المحلية في البصرة بإطلاق اسم "روح الله الخميني" على أحد شوارع المحافظة، ردود فعل متباينة في العراق، وخصوصاً في البصرة ذات الأغلبية الشيعية.

وقال المغرد "مهدي البصراوي" على حسابه في تويتر، إن "من أغبى الأمور أن أرى عراقياً يدافع عن تسمية شارع باسم الخميني!".

وأبدى المغرد "تمرد عراقي" تأييداً للبصراوي بالقول: "شارع باسم الخميني وناس تطالب بتمثال لسليماني، خلاص بعد خلي ننضم لإيران ونصير جزء منها كلشي كاعد يتحول إيراني قليلاً قليلاً".

وقال مغرد آخر يدعى "فراس": "معمم ورجل دين شيعي على عيني ورأسي بس أعتقد بل أجزم كل بيت عراقي وعائلة عراقية بها شهيد بحرب إيران يعني مو لائق تسمون شارع باسم الخميني".

من جهته قال الشاعر أدهم عادل: "تسمية شارع في البصرة باسم شارع الإمام الخميني، ونحن ليس لدينا شارع في العراق باسم المفكر العراقي الوردي".

ولم يحظ قرار مجلس محافظة البصرة بتأييد شعبي، إلا بنسبة قليلة، حيث غرد "ياسر مكي" الذي أبدى استغرابه من الجدل الحاصل على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تسمية الشارع وقال: "لا أفهم وجه الاعتراض، يقينًا أن في الأمر فتنة أخرى".

وتتمتع إيران بنفوذ واسع في العراق  منذ سقوط نظام الرئيس الراحل صدام حسين على يد القوات الأمريكية عام 2003، كما أصبح وجودها العسكري واضحاً عبر تواجد كبار القادة العسكريين وأبرزهم قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني الذي يمول ويشرف على الجماعات الشيعية المسلحة المتهمة بارتكاب جرائم ضد السنة في مناطق عدة.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com