معتقلون جزائريون في سجون سرية منذ عهد بن علي
معتقلون جزائريون في سجون سرية منذ عهد بن عليمعتقلون جزائريون في سجون سرية منذ عهد بن علي

معتقلون جزائريون في سجون سرية منذ عهد بن علي

أحصت تقارير متابعة لشؤون المهاجرين السريين بالجزائر، زهاء مائتي مهاجر غير شرعي في عداد المفقودين منذ سنوات، دون أن يعرف أهاليهم أماكن تواجدهم باستثناء عددا منهم يرجح أن يكونوا قابعين بسجون تونسية منذ عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، بعدما ظلوا  طريق البحر من سواحل عنابة والقالة شرقي الجزائر نحو جزيرة سردينيا الإيطالية، باتجاه المياه الإقليمية التونسية المجاورة.

 شهادات وتسجيلات صوتية

بدوره أفاد النائب الجزائري محمد الصغير حماني الذي يتابع القضية في اتصال مع " إرم نيوز"،  أنه جمع  شكاوى مواطنين تفيد بتعرض أبنائهم المفقودين إلى الاعتقال من طرق قوات الأمن التونسية منذ عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي ثم تم وضعهم في سجون سرية حين تم القبض عليهم بسواحل ولاية بنزرت بين سنتي 2007 و2008.

وكشف المتحدث أنه يحوز أدلة عن اتصالات عائلات الضحايا المفقودين بالسلطات التونسية بينها تصريحات صوتية مسجلة لمسؤول قضائي تونسي بمحكمة محلية تقع بالعاصمة، تفيد بتعرض جزائريين إلى الاعتقال ثم الحجز بسجون تونسية، وهي كذلك مستندة على تأكيدات حصلوا عليها من محام تونسي يشتغل على ملف القضية.

وقال إن فوجاً مكوناً من 7 مهاجرين سريين أقلعوا صائفة 2007 من السواحل الشرقية للبلاد باتجاه الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط، قبل أن يجدوا أنفسهم بعرض المياه الإقليمية التونسية.

واستدل المصدر بشهادات عائلة أحد "الحراقة" – الاسم المحلي الذي يطلق على قوافل الهجرة السرية- إذ تم العثور على الضحية مقتولاً بشاطئ تونسي بمدينة بنزرت وآثار التكبيل على يديه واضحة "ما فتح باب التساؤلات "فإذا وصل هذا الشخص إلى اليابسـة فهذا يعـني بأن البقية لم يغرقوا لأنهم كانوا على متن زورق واحد لهذا فالأهالي يرجحون فرضية السجن".

وتابع حماني المحسوب على كتلة "العدالة والتنمية" المعارضة، أن فوجاً آخر مكوناً  من 43 مهاجراً سرياً غادروا التراب الجزائري على متن زورقين بتاريخ 18 أكتوبر2008 بينهم ثلاثة تونسيون ورعية مغربي، باتجاه السواحل الأوربية لكن اتصالاً هاتفياً ورد من أحد هؤلاء الفارين باتجاه أوروبا، كشف أن المهاجرين تحت حصار قوات خفر السواحل بالمياه الإقليمية التونسية.

البرلمان يسائل الخارجية

وذكر عضو البرلمان أنه وجه مساءلة نيابية لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة لمعرفة الإجراءات التي باشرتها السلطات الجزائرية منذ حادثة الاختفاء التي تعرض لها رعايا جزائريون في عرض مياه إقليمية دولية، مطالباً بوضع حد لمعاناة أهالي الضحايا.

ورفضت مصالح القنصلية التونسية العامة بعنابة (إقليم الاختصاص) الرد على استفسارات موقع "إرم نيوز" بهذا الخصوص، بمبرر أن القنصل العام ليس موجوداً بمكتبه، دون أن نتمكن من عرض القضية على السفير التونسي بالجزائر.

مطالبات بتدخل الرئيس السبسي

وكان أهالي 3 مهاجرين سريين فُقدوا قبالة السواحل التونسية، قد احتجوا قبل أسبوع، أمام سلطات بلدة بن مهيدي بين ولايتي الطارف وعنابة شرقي الجزائر، للمطالبة بإطلاق سراح المفقودين منذ 18 ماي/أيار الماضي.

ورفع الغاضبون حينها شعارات تطالب الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي بالتدخل لكشف مصير أبنائهم الذين كانوا يخططون للهجرة إلى جزيرة سردينيا الإيطالية انطلاقًا من شاطئ "البطــّاح"  على متن قارب صيد تقليدي الصنع برفقة 12 مهاجراً إفريقيا، قبل أن يجدوا أنفسهم أمام سواحل تونس.

وذكر الأهالي أنهم العائلة تلقوا أنباءً عن اعتراض  قوات حرس السواحل التونسية، لفوج المهاجرين السريين، ثم ألقت عليهم القبض بتهمة دخول التراب التونسي بطريقة غير شرعية قبل وضعهم في السجن دون أن يظهر عليهم أي أثر، رغم قيامهم بمساع مع السلطات التونسية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com