أخبار

إقليم كردستان يطالب إيران وتركيا بالوقف الفوري عن قصف أراضيه
تاريخ النشر: 27 يونيو 2016 8:24 GMT
تاريخ التحديث: 27 يونيو 2016 9:28 GMT

إقليم كردستان يطالب إيران وتركيا بالوقف الفوري عن قصف أراضيه

حكومة إقليم كردستان العراق تدعو معارضي البلدين من الأكراد بعدم استخدام أراضي الإقليم لشن الهجمات.

+A -A
المصدر: بغداد - إرم نيوز

طالبت حكومة إقليم كردستان العراق، اليوم الاثنين، إيران وتركيا بوقف فوري لعمليات قصف المناطق الحدودية في الإقليم، مؤكدة التزامها بالقوانين والأعراف الدولية التي لا تسمح باستخدام أراضي الإقليم منطلقا للهجمات على أي دولة مجاورة.

ودعت حكومة الإقليم معارضي البلدين من الأكراد بعدم استخدام أراضي الإقليم لشن الهجمات.

وقالت الحكومة في بيان صحفي ”تعرضت المناطق الحدودية في إقليم كردستان في الأيام القليلة الماضية، إلى قصف من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية وتركيا، ما أسفر عن إصابة عدد من مواطني إقليم كردستان، واضطرار عدد كبير من المواطنين إلى ترك منازلهم التي يعيشون فيها وإلحاق أضرار مادية بأهالي القرى الحدودية والفلاحين والرعاة المدنيين“.

وأعربت الحكومة عن عدم قبولها باستخدام أراضيها لشن هجمات على الدول المجاورة، من قبل معارضين أكراد لإيران أو حزب العمال الكردستاني المعارض لتركيا.

يذكر أن المدفعية الإيرانية قصفت الأحد محيط بلدتي الحاج عمران وسيدكان عند الحدود مع إيران شمالي محافظة أربيل، ما أسفر عن إصابة 5 أشخاص بينهم أطفال وحرق وتدمير بساتين، ما دفع بعدد من الأسر إلى النزوح لمناطق أكثر أمنا.

من جهتها استأنفت القوات التركية منذ عام تقريبا، قصفها المكثف لمعاقل حزب العمال الكردستاني المتمركزة في إقليم كردستان، المحظور في تركيا وخاصة في منطقة جبل قنديل.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك