دي ميستورا: موعد استئناف المحادثات السورية سيُحدد في 29 يونيو

دي ميستورا: موعد استئناف المحادثات السورية سيُحدد في 29 يونيو

المصدر: جنيف – إرم نيوز

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، إن موعد الجولة المقبلة من المحادثات السورية في جنيف لم يتحدد بعد، مشيرًا إلى أنه سيجري تحديده بعد اجتماع مجلس الأمن المقرر في 29  يونيو/ حزيران الجاري.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقب اجتماع “مجموعة العمل للشؤون الإنسانية” التابعة للأمم المتحدة، في جنيف، اليوم الخميس.

وأوضح دي ميستورا أن الأمم المتحدة تسعى لاستئناف المحادثات في يوليو/ تموز المقبل.

ولفت إلى أنه سيتوجه إلى الولايات المتحدة قبيل اجتماع مجلس الأمن المخصص للأزمة السورية؛ حيث سيجرى مشاورات حول موعد المحادثات السورية، دون أن يذكر المسؤولين الذين سيلتقيهم هناك.

وأضاف المبعوث الأممي أن المباحثات الفنية متواصلة؛ حيث عُقدت لقاءات في هذا الإطار في القاهرة وموسكو، فيما سيعقد اللقاء اللاحق في الرياض، معتبرًا أن المباحثات الفنية كانت “مفيدة جدا” لاستئناف المفاوضات، دون أن يكشف أطراف هذه اللقاءات.

من جانبه، لفت منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، يعقوب الحلو، خلال المؤتمر الصحفي ذاته، إلى حاجة 13.5 مليون سوري لمساعدات إنسانية، داعيا إلى رفع الحصار عن المناطق المحاصرة.

تجدر الإشارة إلى أن جولة محادثات جنيف الأخيرة بين النظام والمعارضة السورية، التي جرت في أبريل/نيسان الماضي، وهي الثالثة، لم تسفر عن نتائج، وأعلنت المعارضة، حينها، أنّ الانتهاكات المتكررة من قِبل النظام لـ”اتفاق وقف الأعمال العدائية”، الذي بدأ سريانه في 27 فبراير/شباط الماضي، أودت بالمحادثات إلى طريق مسدود.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع