الأمم المتحدة سترحل جنودًا من بعثتها في جنوب السودان على خلفية أحداث عنف
الأمم المتحدة سترحل جنودًا من بعثتها في جنوب السودان على خلفية أحداث عنفالأمم المتحدة سترحل جنودًا من بعثتها في جنوب السودان على خلفية أحداث عنف

الأمم المتحدة سترحل جنودًا من بعثتها في جنوب السودان على خلفية أحداث عنف

قال ايرفيه لادسو وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام يوم الأربعاء إن جنودا من بعثة المنظمة الدولية لحفظ السلام في جنوب السودان سيعودون إلى دولهم بسبب ردهم على أحداث عنف دموية وقعت داخل مجمع كان يحتمي به آلاف المدنيين.

وقالت الأمم المتحدة إن تحقيقا وجد، أن ارتباكا في القيادة والسيطرة وقواعد التدخل شاب رد جنود حفظ السلام على القتال الذي حدث في فبراير شباط في مجمع الأمم المتحدة في ملكال الذي كان يأوي قرابة 50 ألف مدني.

وِأثناء الحادث الذي استمر يومين قتل 30 مدنيا على الأقل وأصيب 123 آخرون. واتهمت منظمة أطباء بلا حدود، بعثة الأمم المتحدة المعروفة باسم "يونميس" بالتلكؤ لفترة وصلت إلى 16 ساعة قبل التدخل لمحاولة وقف العنف.

وأبلغ لادسو الصحفيين بعدما اطلع مجلس الأمن الدولي على الحادث "لن أذكر أسماء في هذه المرحلة. لكن من المؤكد أنه سيكون هناك ترحيل لوحدة في بعض الحالات ولضباط فرادى في حالات أخرى."

وقال لادسو إنه تحدث بالفعل مع سفراء البلدان المعنية لدى الأمم المتحدة.

وتوصل تحقيق خاص أجرته الأمم المتحدة في الملابسات التي أدت للعنف إلى أن السبب المباشر للقتال بين أشخاص من قبيلتي الشيلوك والنوير وآخرين من قبيلة الدينكا ومن الدارفوريين كان محاولة جنديين من جنوب السودان تهريب ذخيرة إلى مجمع الأمم المتحدة.

وقال تقرير عن التحقيق  إن بعض العناصر المسلحة ممن يرتدون زي جيش جنوب السودان شاركوا في تدمير أماكن إقامة أفراد قبيلتي الشيلوك والنوير داخل المجمع.

وانزلق جنوب السودان إلى حرب أهلية في نهاية 2013 بعدما أقال الرئيس سلفا كير نائبه ريك مشار. وقتل الآلاف وتشرد الملايين أثناء الصراع الذي اندلع بعد حوالي عامين من استقلال الدولة الغنية بالنفط عن السودان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com