دمشق تطلق سراح سياسي أشوري معارض

دمشق تطلق سراح سياسي أشوري معارض

دمشق- أعلن المرصد الآشوري لحقوق الإنسان ” إطلاق  الحكومة السورية اليوم الأربعاء سراح القيادي السرياني الآشوري السوري المعارض المهندس كبرئيل موشي كورية المعتقل في السجون السورية منذ 19 كانون أول / يناير 2013 . 

و قال المرصد الحقوقي ، إن كورية البالغ من العمر 53 عاما يشغل منصب مسؤول المكتب السياسي للمنظمة الآثورية الديمقراطية السورية المعارضة ( الآثورية هي اختصار للسريان و الآشوريين و الكلدان في العالم ) التي تعد من أقدم الأحزاب الآشورية تأسست عام 1957، وقد دعمت المنظمة وشاركت في الحركة الاحتجاجية ضد النظام السوري في ربيع عام 2011 . 

و يأتي إطلاق سراح كورية اليوم بعد يومين من محاولة اغتيال بطريرك السريان في العالم افرام الثاني من خلال انتحاري فجر نفسه في مدينة القامشلي كان يدشن فيه افرام تمثالا لذكرى مذابح الأرمن و السريان في تركيا بعد مرور نحو مئة عام عليها و بطريرك السريان افرام كغيره من رؤساء الكنائس الشرقية مقربين من نظام الرئيس بشار الأسد في دمشق .

وأشار المرصد إلى انه تمت احالة كورية الى مدينة دمشق، وجرى نقله الى سجن عدرا في شباط / فبراير 2014، ليمثل أمام محكمة قضايا الإرهاب على خلفية اتهامات منها الانتماء لتنظيم سياسي سري وغير مرخص، و التحريض على العنف للإطاحة بالحكومة السورية، بموجب المادة 8 من قانون مكافحة الإرهاب السوري الصادر عام .2012 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع