روسيا تدعو لاستئناف سريع لمحادثات السلام السورية

روسيا تدعو لاستئناف سريع لمحادثات السلام السورية

المصدر: موسكو - إرم نيوز

دعت روسيا لاستئناف سريع لمحادثات السلام السورية المتوقفة الثلاثاء، في الوقت الذي اعتبرت فيه أن هذا هو الطريق الوحيد لوقف انتهاكات حقوق الإنسان الهائلة في الصراع المستمر منذ خمس سنوات.

وتدعم روسيا مقترحات للتسوية السياسية تتولى بموجبها بعض الشخصيات السورية المعارضة مناصب في حكومة وحدة سورية وهي الخطوات التي ترى المعارضة أنه لم يتخذ ما يكفي من إجراءات لتنفيذها.

في هذا الصدد، قال إليكسي جولتيف وهو كبير مستشاري بعثة روسيا إلى مقر الأمم المتحدة في جنيف أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة “الطريق الوحيد لإيجاد حل للأزمة السورية ووقف الانتهاكات الهائلة هو الإسراع في عقد محادثات مع طيف واسع من ممثلي المعارضة السورية يتضمن أكراد سوريا.”

وأضاف جولتيف  “السوريون فقط ودون إملاء لهم الحق في تقرير مستقبلهم”.

وجاءت تعليقات جولتيف بعد دعوة محققين معنيين بجرائم الحرب تابعين للأمم المتحدة القوى العالمية إلى الضغط على الأطراف المتحاربة في سوريا للعودة إلى مائدة المفاوضات لوقف الصراع ومعاناة المدنيين.

من ناحيته، قال رئيس لجنة التحقيق المستقلة بشأن سوريا التابعة للأمم المتحدة باولو بينهيرو إن “الحكومة السورية تنفذ ضربات جوية يومية في حين تشن جماعات متشددة بينها تنظيم داعش هجمات عشوائية”.

وأضاف بينهيرو “على كل الدول أن تؤكد مرارا وتكرارا دعم الدول المؤثرة ومجلس الأمن للعملية السياسية دون شروط”، في الوقت الذي دعا فيه دمشق إلى إطلاق سراح نحو عشرات الآلاف من السوريين المسجونين.

بدوره، اتهم مبعوث سوريا حسام الدين علاء في كلمته أمام المنتدى الحقوقي القوى الإقليمية بدعم الإرهاب والتسبب في إفشال المحادثات السورية-السورية في جنيف.

على صعيد ذي صلة، قالت وزارة الخارجية الروسية إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بحث ونظيره الأمريكي جون كيري آفاق استئناف مباحثات السلام السورية المتوقفة.

وقال لافروف خلال اتصال هاتفي مع كيري الثلاثاء إنه “ليس من المقبول أن تضع المعارضة السورية شروطا مسبقة لاستئناف المفاوضات”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع