القوى السّنية العراقية تتهم العبادي بالديكتاتورية
القوى السّنية العراقية تتهم العبادي بالديكتاتوريةالقوى السّنية العراقية تتهم العبادي بالديكتاتورية

القوى السّنية العراقية تتهم العبادي بالديكتاتورية

أتهم تحالف القوى الذي يعتبر أكبر كتلة سُنية في مجلس النواب العراقي رئيس الحكومة حيدر العبادي بالاستمرار بنهج التفرد وانتهاج الديكتاتورية بقرار الحكم في البلاد.

وقال تحالف القوى في بيان صدر عنه الاثنين إن "استمرار رئيس الحكومة حيدر العبادي بالتعيين بالوكالة رغم النصائح التي قدمت له من قبل شركائه السياسيين سيؤدي بنهاية المطاف إلى ولادة ديكتاتورية من نوع جديد".

وتحالف القوى العراقية هو كتلة نيابية في مجلس النواب العراقي تأسس في العام 2014 بشكل أساسي لتمثيل المحافظات العراقية الست التي نظمت اعتصامات رافضة لسياسات رئيس الحكومة العراقي السابق نوري المالكي.

والتحالف هو بمثابة إطار جامع للقوى السياسية الممثلة للكيانات، متحدون للإصلاح، والعربية، والوفاء للأنبار، وديالى هويتنا، وعدد من النواب المستقلين.

وحذر التحالف من الصدام السياسي بسبب سياسة العبادي، مبديا  اعتراضه على "سلسلة الإجراءات الحكومية بالتعيين بالوكالة أو إجراء التغييرات الطفيفة والشكلية التي لا تمس جوهر عملية الإصلاح بل تعطي الغطاء الحزبي لتكريس سلطة الحزب الواحد وديكتاتورية الشخص الواحد تحت شعار التغيير والإصلاح".

واتهمت الكتلة السُنية العبادي بـ"استغلال انشغال القوات الأمنية في حربها ضد داعش لتمرير قوائم التعيينات الموالية لشخص رئيس الحكومة والتفرد بقرار التعيين والإدارة بالوكالة"، مؤكدة أن "العبادي تجاوز صلاحياته وخالف الدستور العراقي".

وأشار التحالف إلى أن "العبادي مستمر بالسياسة نفسها ومنهج الحكومات المتعاقبة في تهميش المكون السني، وهو ما يلزمنا بتحذير العبادي من تداعيات الاستمرار بهذه السياسات، وتنصله عن تنفيذ البرنامج الحكومي والاتفاق السياسي الذي قد يدفعنا لاستجوابه كونه فشل في الإيفاء ببنود البرنامج الحكومي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com