برلمان الجزائر يعاقب نائبًا أحرج بعض الوزراء
برلمان الجزائر يعاقب نائبًا أحرج بعض الوزراءبرلمان الجزائر يعاقب نائبًا أحرج بعض الوزراء

برلمان الجزائر يعاقب نائبًا أحرج بعض الوزراء

منع رئيس البرلمان الجزائري محمد العربي ولد خليفة في قرار غير مسبوق النائب “الطاهر ميسوم” من المشاركة في جلسات النواب والمداولات بصفة مؤقتة، بعد احتجاج رئيس الوزراء عبد المالك سلال على "تعرض وزراء للسب والشتم داخل قاعة البرلمان".

وأعلنت رئاسة المجلس الشعبي الوطني عن عقوبة النائب الشهير بلقب "سبيسيفيك"، في خطوة ردعية لوقف تدخلات البرلماني المثير للجدل بمبرر "استغلاله منبر الجلسات العامة من أجل قذف وسب وشتم إطارات الدولة التي وصلت إلى المساس بشرفهم وكرامتهم".

وسبق للنائب ميسوم، أن خاض معارك ساخنة تحت قبة البرلمان الجزائري، أبرزها مع وزير التجارة المعزول عمارة بن يونس وآخرها وزير الصناعة المقرب من الرئاسة عبد السلام بوشوارب، حين وجه له قبل أيام اتهامات خطيرة بوصفه له بأنه "أحد أبناء عملاء الاستعمار الفرنسي".

وقالت مصادر مطلعة لــ"إرم نيوز"، إن رئيس الوزراء عبد المالك سلال وجه تحذيرات شديدة اللهجة لرئيس البرلمان محمد العربي ولد خليفة، المنتمي لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم وانتقد "خروج المؤسسة التشريعية عن سياقها"، وهو اتهام ضمني بعجز رئيس مجلس النواب عن فرض الانضباط وسوء التسيير.

وقال النائب الإسلامي ناصر حمدادوش في اتصال مع "إرم نيوز"، إن "عقاب النائب طاهر ميسوم، هو قرار إداري غير مسؤول ولا يشرف الولاية البرلمانية ولا هذه الفترة التشريعية، وهو أيضاً مساس بحقوق وواجبات النواب وخدش لهيبة البرلمان ورمزيته في الحياة الدستورية".

وأفاد حمدادوش، أن "بعض تصرفات وتصريحات ومداخلات النائب المعني تتجاوز حدود اللياقة والنقاش السياسي المسؤول، وفيها مساس وتجريح للأشخاص والهيئات بشكل مسيء لجميع النواب..".

وهاجم نشطاء ومدونون متضامنون مع النائب "سبيسيفيك"، الحكومة والبرلمان واعتبروا الإجراء المتخذ في حقه مساسًا بالحريات الفردية والسياسية.

وقال عدد من هؤلاء إن النائب "مظلوم لأنه يدافع عن الفقراء والمعوزين"، لكن آخرين وصفوا خرجاته بالبهلوانية ومنهم من اعتبره "ظاهرة صوتية لا غير".

واستغلّ مراقبون الوضع الحالي، ليطالبوا بإصلاح النظام البرلماني بعدما وصفوا العهدة التشريعية، التي تنتهي في مايو/ أيار 2017، بأنها الأسوء في تاريخ الجزائر بسبب تراجع الدور الرقابي للبرلمان وتحوله إلى "غرفة تسجيل" لمشاريع الحكومة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com