تونس تمدد حالة الطوارئ شهرًا إضافيًا وسط استنفار أمني
تونس تمدد حالة الطوارئ شهرًا إضافيًا وسط استنفار أمنيتونس تمدد حالة الطوارئ شهرًا إضافيًا وسط استنفار أمني

تونس تمدد حالة الطوارئ شهرًا إضافيًا وسط استنفار أمني

أعلنت الرئاسة التونسية اليوم الاثنين، تمديد حالة الطوارئ المعلنة في البلاد منذ تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، فيما رفعت حالة التأهب في صفوف قواتها العسكرية والأمنية.

وقالت الرئاسة، في بيان لها اليوم، إن "رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي قرر اليوم بعد استشارة رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب الإعلان مجددًا عن حالة الطوارئ على كامل تراب الجمهورية لمدة شهر ابتداء من يوم غد 21 حزيران/يونيو الجاري".

وكانت الرئاسة أعلنت حالة الطوارئ عقب التفجير الإرهابي الذي نفذه انتحاري في حافلة للأمن الرئاسي في قلب العاصمة، في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، مخلفًا 12 قتيلًا في صفوف الأمن. وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم.

وتعرضت تونس خلال 2015، إلى ثلاث هجمات أوقعت 59 قتيلًا من السياح، و13 عنصرًا أمنيًا، وأصابت القطاع السياحي في مقتل ما أدى الى تراجع أدائه بنسبة الثلث مقارنة بعام 2014.

من جانب آخر، رفعت السلطات التونسية حالة التأهب في صفوف قواتها العسكرية والأمنية إلى الدرجة القصوى، تحسبًا لأي "مخاطر إرهابية"، وذلك وسط خشية متصاعدة من هجمات جديدة قد تستهدف مدينة بنقردان الحدودية مع ليبيا.

وقالت مصادر أمنية إن "حالة التأهب شملت جميع الوحدات العسكرية والأمنية المرابطة في الجنوب الشرقي، خاصة في المنطقة العسكرية المحاذية للشريط الحدودي مع ليبيا، وذلك في أعقاب معلومات حول محاولة بعض الإرهابيين التسلل إلى التراب التونسي من ليبيا".

وتأتي هذه التطورات فيما يُسمع في منطقة "الصمار" المحاذية لمدينة بنقردان، منذ مساء السبت، دوي إطلاق نار قرب جهة "وادي سيسي" التي تبعد نحو 20 كيلومترا فقط عن وسط مدينة بنقردان.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة بريطانية، اليوم، أن "مئات الإرهابيين وصلوا خلال الأسابيع الأخيرة إلى ليبيا قادمين إليها من سوريا"، مضيفة أن "العشرات منهم أجانب، وأن نحو 20 على الأقل بريطانيون".

وأنشأ تنظيم "داعش" معاقل له في أجزاء من ليبيا منذ عام 2014، وهو ينشط بين بنغازي ومدينة سرت، التي تعد أحد معاقله الساحلية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com