العراق يبحث مع البنك الدولي الاستراتيجية الثانية لمواجهة الفقر – إرم نيوز‬‎

العراق يبحث مع البنك الدولي الاستراتيجية الثانية لمواجهة الفقر

العراق يبحث مع البنك الدولي الاستراتيجية الثانية لمواجهة الفقر

المصدر: بغداد ـ إرم نيوز

قالت نجيبة نجيب، عضو لجنة الاقتصاد في البرلمان العراقي، إن ”اجتماعًا عقد اليوم بين البنك الدولي وممثلين من الحكومة والبرلمان العراقي للاتفاق على وضع استراتيجية جديدة لخفض نسبة الفقر، التي وصلت 23.5% في البلاد“.

وأضافت نجيب، للأناضول، أن ”البنك الدولي بدأ مع الحكومة والبرلمان العراقي، وحكومة الإقليم الكردي (شمال)، بوضع استراتيجية للتخفيف من الفقر، سميت بالاستراتيجية الثانية للتخفيف من الفقر، والتي تعد من الأمور المهمة في الوقت الحالي“.

وأوضحت، أن ”وضع الاستراتيجية الجديدة جاء بعد ارتفاع نسبة الفقر في عموم العراق من 15% منتصف العام 2014 إلى 23.5% العام الحالي، وأسباب ارتفاع نسبة البطالة تتعلق بالنزوح والفساد والإرهاب“.

وأشارت نجيبة نجيب، أن ”الأعضاء المجتمعين قرروا تعيين مهدي العلاق، رئيسًا للجنة الفنية في الاستراتيجية الجديدة، واقترحوا أن يكون العبادي رئيسًا للجنة لأهميتها“، مشيرة أن ”جزءًا من الأموال التي سيحصل عليها العراق كقروض دولية ستخصص للتنمية وخفض نسبة الفقر“.‎

ولفتت، إلى أن ”البنك الدولي اعتبر ارتفاع نسبة الفقر في العراق موضوعًا حساسًا، كون التنمية الاقتصادية والاجتماعية لن تتحقق بوجود هذه النسبة“.

وبلغ معدل الفقر في 2010 حوالي 23%، مما حدا بوزارة التخطيط وضع استراتيجية وطنية للتخفيف منه (2010-2014)، تمكنت خلالها من تخفيض النسبة إلى 17% في 2013.

وقررت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي العراقية، مطلع العام الجاري إلغاء أكثر من 290 مشروعاً منفذة في عدد من المحافظات بكلفة تتجاوز 10 تريليونات دينار (نحو 8.5 مليار دولار) بسبب الأزمة المالية التي تتعرض لها البلاد.

وتخطط وزارة النفط الاتحادية، لوصول سقف الإنتاج 4 ملايين برميل نفط يوميًا خلال العام الجاري، ويعتبر العراق ثاني أكبر مصدر للنفط في منظمة ”أوبك“ ويعتمد على صادرات الخام لتمويل نحو 95% من نفقات الدولة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com