الجزائر تعالج جرحى عملية ”البنيان المرصوص“ باتفاق مع ليبيا‎ – إرم نيوز‬‎

الجزائر تعالج جرحى عملية ”البنيان المرصوص“ باتفاق مع ليبيا‎

الجزائر تعالج جرحى عملية ”البنيان المرصوص“ باتفاق مع ليبيا‎

المصدر: جلال مناد – إرم نيوز

اتفقت الحكومة الجزائرية مع حكومة الوفاق الليبية على إنشاء جسر جوي بين عاصمتي البلدين؛ لنقل جرحى ليبيين من ضحايا عملية ”البنيان المرصوص“ الذين أصيبوا جراء المعارك التي يخوضونها ضد مقاتلي تنظيم داعش في سرت.

وبموجب ذلك الاتفاق، باشرت الخطوط الجوية الليبية نقل جرحى ليبيين على دفعات من مطار مصراتة إلى مستشفى عسكري يقع بولاية ورقلة جنوبي الجزائر.

وقال مصدر دبلوماسي لــ“إرم نيوز“ إن السفير الجزائري في تونس عبد القادر حجار قاد مفاوضات ”غير علنية“ مع ممثلي حكومة فايز السراج لإقناع سلطات بلاده بفتح مستشفياتها ومطاراتها لدواع إنسانية.

ويشكل هذا القرار تراجعًا عن إجراء سابق اتخذته الجزائر أواخر يناير الماضي بتعليق الرحلات الجوية في الاتجاهين نحو ليبيا إثر تحذيرات أمنية تفيد بتحول الخط الجوي، الذي يربط مطار هواري بومدين الدولي بمطار معيتيقة في العاصمة الليبية، إلى وسيلة لالتحاق جهاديين متعددي الجنسيات بمعسكرات تدريب مقاتلين يتم تجنيدهم في صفوف تنظيم ”داعش“.

وتكشف الخطوة الجزائرية، عن دعم جزائري لا محدود لجهود مكافحة الإرهاب في ليبيا، علاوة على أنها تعبر عن مساندة مطلقة لحكومة المجلس الرئاسي الليبي على خلفية أن الجرحى المصابين في عملية ”البنيان المرصوص“ محسوبون على القوات الحكومية.

ويقول الصحافي الجزائري رضوان سكلولي، لموقع ”إرم نيوز“ إن هذا القرار تعبير عن إرادة جزائرية صادقة؛ لدعم حكومة الوفاق وجهود مكافحة الإرهاب، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي أيضًا تتمة لزيارة تاريخية قادت عبد القادر مساهل وزير شؤون إفريقيا والعالم العربي كأول مسؤول حكومي عربي يصل إلى طرابلس منذ سقوط نظام القذافي.

وأفاد سكلولي بأن الحدود البرية بين الجزائر وليبيا ما تزال مغلقة، لكن مصالح الجيش الجزائري تسمح استثناءً وبأوامر من قيادة الأركان، بمرور المصابين الليبيين (بعد التحقق منهم) للتداوي في مستشفيات ورقلة وإيليزي وتمنراست القريبة من الحدود الجنوبية للبلاد.

وذكر أن القوات العسكرية دفعت بوحدات إضافية إلى الجهة الجنوبية لغلق كل المنافذ وتعزيز الرقابة على الحدود جرّاء المعارك الطاحنة بين قوات الحكومة ومقاتلي تنظيم داعش الإرهابي، حيث تتوقع تقارير الاستخبارات أن يحاول الإرهابيون التسلل حال التضييق عليهم بالداخل الليبي

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com