برينان: عدد مقاتلي داعش  يزيد عن القاعدة في ذروتها
برينان: عدد مقاتلي داعش  يزيد عن القاعدة في ذروتهابرينان: عدد مقاتلي داعش  يزيد عن القاعدة في ذروتها

برينان: عدد مقاتلي داعش  يزيد عن القاعدة في ذروتها

واشنطن- قال جون برينان مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) اليوم الخميس إن هناك عشرات الآلاف من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) ينتشرون في العالم بشكل يزيد عن تنظيم القاعدة في أوجه.

وأبلغ برينان لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الأمريكي بأن الوكالة قلقة من تنامي دور ليبيا كمركز عمليات للتنظيم المتشدد حيث يتواجد ما بين خمسة وثمانية آلاف مقاتل مقابل انخفاض هذا العدد في العراق وسوريا إلى ما بين 18-22 ألفا من 19-25 ألفا.

وقال برينان "انا قلق من تنامي دور ليبيا كمنطقة أخرى يمكن أن تشكل قاعدة لتنظيم الدولة الإسلامية (ينطلق منها لشن) عمليات داخل أوروبا.. هذا مقلق للغاية."

وردا على سؤال بشأن الأزمة السورية الأوسع نطاقا عبر برينان عن اعتقاده بأن الدعم الروسي عزز قوة حكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

وأوضح برينان "قبل عام كان الأسد في موقف دفاعي بينما كان مقاتلو المعارضة يشنون هجمات تحد من قدرة الجيش السوري. إنه (حاليا) في موقف أقوى مما كان عليه في يونيو من العام الماضي" نتيجة للدعم الروسي.

وقال برينان إن نسبة كبيرة من الغارات الجوية التي نفذتها روسيا والحكومة السورية كانت موجهة ضد ما تصفه الولايات المتحدة بالمعارضة المعتدلة للنظام السوري التي تقاتل الرئيس بشار الأسد.

وأضاف "إذا. نعم. الروس والسوريون كانوا يسعون وراء تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة لكن عددا كبيرا من غاراتهم الجوية كانت موجهة ضد ما نعتبرها المعارضة السورية الشرعية التي تحاول إنقاذ بلادها من بشار الأسد."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com