كيري: الهدنة السورية ليست انتقائية ويجب تطبيقها على النظام – إرم نيوز‬‎

كيري: الهدنة السورية ليست انتقائية ويجب تطبيقها على النظام

كيري: الهدنة السورية ليست انتقائية ويجب تطبيقها على النظام

المصدر: ستوكهولم – إرم نيوز

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الأربعاء إن هناك حاجة لـ“وقف حقيقي للأعمال العدائية“ في سوريا مشددًا على أن الهدنة ”ليست انتقائية“ ويجب تطبيقها على النظام كما المعارضة.

وذكر كيري عقب خوض محادثات مع رئيسة الوزراء النرويجية، إرنا سولبرج، في أوسلو، أن ”روسيا والأطراف الأخرى المنخرطة في الوضع في سوريا، لا بد أن يتخذوا قرارًا حول ما إذا كانوا جادين حول تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الذي وافق عليه مجلس الأمن الدولي“. 

يشار إلى أن روسيا هي الحليف الدبلوماسي والعسكري الرئيسي لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وفي شباط/ فبراير الماضي، دخل وقف لإطلاق النار بوساطة الولايات المتحدة وروسيا، حيز التنفيذ، في معظم أنحاء سوريا ثم انهار الاتفاق بعد ذلك مع تبادل قوات المعارضة والحكومة للاتهامات بالمسؤولية عن هذا الانهيار.

وقال كيري لصحفيين بجانب سولبرج، إن ”الهدنة لا تدعو لوقف انتقائي لإطلاق النار، بل تدعو لوقف إطلاق النار على مستوى البلاد وأن يتم تطبيقه على نظام الأسد كما يطبق على المعارضة“.

وأضاف ”نعتقد أنه بإمكاننا أن نحقق تنفيذ الاتفاق على الجانبين، ونعتقد أن هذا هو الطريق الوحيد للذهاب إلى طاولة المحادثات في جنيف للبدء في التفاوض على انتقال السلطة بشكل شرعي“.

وتابع ”هناك سبيل للمضي قدمًا في هذا الشأن، لكنه يتطلب بذل جهد كبير في الأسبوع المقبل والأيام المقبلة“. 

وكان كيري حذر اليوم من أن ”روسيا تحتاج لأن تفهم أن صبرنا ليس بلا حدود، في الحقيقة هو محدود للغاية الآن فيما يتعلق بما إذا كان ينبغي محاسبة الأسد أم لا“.

وقال :“ومن ناحية أخرى فإننا مستعدون لمحاسبة عناصر المعارضة الذين يخدعون بعضهم البعض لمواصلة العنف وخرق وقف إطلاق النار“.

وذكرت الحكومة السورية اليوم الأربعاء أن هناك قوات خاصة ألمانية وفرنسية موجودة بشكل غير شرعي على الأراضي السورية.

ووصفت وكالة الأنباء السورية (سانا) التواجد العسكري المزعوم ”بالعدوان السافر غير المبرر على سيادة الدولة“.

ونفت وزارة الدفاع الألمانية، ما ذكرته الحكومة السورية، وقالت إن التقارير ”غير صحيحة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com