مؤيدو بشار الاسد من سياسيي عمّان : ظاهرة ليبرالية أم براغماتية تحوّطية للأردن ؟ – إرم نيوز‬‎

مؤيدو بشار الاسد من سياسيي عمّان : ظاهرة ليبرالية أم براغماتية تحوّطية للأردن ؟

مؤيدو بشار الاسد من سياسيي عمّان : ظاهرة ليبرالية أم براغماتية تحوّطية للأردن ؟

المصدر: عمان _ إرم نيوز

تختلف وجهات  النظر في توصيف  ظاهرة  العدد الكبير نسبيا  من السياسيين الاردنيين ، برلمانيين ومحامين واعلاميين ممن يجهرون بتأييدهم للنظام السوري  خلافا للغة السائدة في الموقفين الرسمي والشعبي .

البعض يدرج الظاهرة ضمن  البيئة العامة الليبرالية ، نسبيا ، لكن آخرين يرونها من نوع البراغماتية السياسية التي يترك فيها النظام  باب مفتوحا  مع نظام  مجاور لم يفقد كل أوراقه، ويتوجب الإبقاء على قنوات اتصال معه  على أكثر من مستوى.

الصحفي آرون مجيد ، مراسل مقيم في عمان يكتب لفورين افيرز وهارتز والديلي ستار اللبنانية  ونيو ارب اللندنية،  التقى في عمان مجموعة من  مؤيدي  نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وصفهم بأنهم مجموعة صغيرة من البرلمانيين و المحامين و الصحافيين، منهم المسيحيون و المسلمون، وأردنيون من أصول فلسطينية أو شرق أردنية، لا يزالون يحافظون على دعمهم للاسد.

هند الفايز

 مجيد نقل عن النائبة السابقة  هند الفايز, التي سجن و الدها مدة 22 سنة في سوريا وقت الرئيس السابق حافظ الاسد, ان الاسد هو الحل الافضل لسوريا, و خلال حكمه لم يشعر الناس انهم يعيشون في ظل نظام دكتاتوري,. واضافت  ان نظام الاسد هو الوحيد القادر على ابقاء سوريا موحدة من دون تقسيم.

طارق خوري

النائب طارق خوري الذي  وصفه المراسل بأنه يحتفظ بصورة لحسن نصرالله معلقة في مكتبه, نفى التقارير التي تتحدث عن استهداف القوات الحكومية  السورية لاهداف مدنية بريئة قائلا ان الاسد لا يهاجم احدا, بل انه يدافع عن نفسه محذرا من ان اية فدرلة في سوريا ستكون نتيجتها ايضا تقسيم الاردن . واضاف ان ما فعله الاسد منذ بدء الربيع العربي صحيح بنسبة 90%. لقد كان عظيما ما فعله من اجل النجاة و حماية بلده.

ميسر السردية

 النائب السابقة  ميسر السردية, اشادت ب ”النظام العلماني و المتقدم في سوريا“ و بنزاهة و عدالة الانتخابات الرئاسية هناك و التي اسفرت عن فوز الاسد بنسبة 97%من الاصوات. و اضافت  السردية،  التي نقل المراسل أن شقيقها   يخدم في صفوف الجيش السوري، قولها  ان قوات حزب الله و القوات الايرانية التي تقاتل في سوريا لا تختلف عن اعضاء الناتو الذين يساعدون دولة حليفة خلال حرب. و تابعت انه ما من معارضة في سوريا, و اية معارضة تحتاج لان تكون سلمية.

سميح خريس

 المحامي  سميح خريس الذي كان أثار ضجة بنشر صورته وهو يضع عباءة على كتفي بشار الاسد، والذي كان الصحفي شاكر الجوهري دلق كأس ماء في وحهه على الهواء خلال برنامج تلفزيوني ،  قال (خريس ) ان الرئيس الاسد يدافع عن حقنا المشروع في مقاومة اسرائيل و يدافع عن الاراضي السورية من جهة الغرب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com