العراق يعتزم مقاضاة إسرائيل لقصفها مفاعله النووي ويطالب بتعويضات
العراق يعتزم مقاضاة إسرائيل لقصفها مفاعله النووي ويطالب بتعويضاتالعراق يعتزم مقاضاة إسرائيل لقصفها مفاعله النووي ويطالب بتعويضات

العراق يعتزم مقاضاة إسرائيل لقصفها مفاعله النووي ويطالب بتعويضات

تعتزم الحكومة العراقية التحرك لمقاضاة الكيان الإسرائيلي جراء قصفه مفاعله النووي في العام 1981 من القرن الماضي، إضافة إلى إلزام إسرائيل دفع تعويضات مالية، وفق ما كشف عنه نائب رئيس مجلس النوّاب العراقي همام حمودي.

وقال حمودي في بيان صدر عنه الثلاثاء إن "احتفال إسرائيل علناً بذكرى قصف مفاعل تموز  يتطلب من الأمم المتحدة تفعيل قرار مجلس الأمن رقم ٤٨٧ لسنة ١٩٨١ لما يحتويه من اعتراف واضح وصريح للعدوان الإسرائيلي على العراق".

وطالب النائب وزارة الخارجية العراقية ولجنة العلاقات بالبرلمان بـ"تفعيل الموضوع دوليا وإيلاءه اهتماما خاصا تزامنا مع الذكرى ٣٥ للاعتداء الإسرائيلي على مفاعل تموز النووي".

وشدد حمودي على أن "الأمر يعطي الحق للعراق في طلب تعويضات من إسرائيل عن هجومها العسكري على المفاعل النووي خاصة وأن هذه المفاعل تخص عملية التنمية والتطوير في البلد".

ومفاعل تموز أو مفاعل (اوزيراك)، مفاعل نووي عراقي أنشئ بالتعاون مع فرنسا ودمر هذا المفاعل بقصف جوي إسرائيلي في 7 من حزيران/ يونيو عام 1981.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com