إسرائيل تتخوف من إجراءات أردنية محتملة ستضر بسياحتها – إرم نيوز‬‎

إسرائيل تتخوف من إجراءات أردنية محتملة ستضر بسياحتها

إسرائيل تتخوف من إجراءات أردنية محتملة ستضر بسياحتها

المصدر: عمان - إرم نيوز

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أن الحكومة الأردنية تنوي منع السياح الأجانب من السفر إلى إسرائيل عبر أراضيها في اليوم نفسه الذي يصلون فيه العاصمة الأردنية عمًان، بهدف إجبارهم على السياحة في الأردن.

وأكدت الصحيفة بحسب ما أعلنه وكلاء السياحة الأردنيين لمكتب منظمي السياحة التي تقصد إسرائيل، أن هذا القرار في حال تم تنفيذه سوف يمس بغالبية السياح القادمين من جميع أنحاء العالم، ويسافرون لإسرائيل عبر مطار الملكة علياء الدولي الأردني.

وقال المدير العام لمكتب منظمي السياحة لإسرائيل يوسي بتال:“يشكل مطار الملكة علياء الدولي بوابة دخول وخروج مهمة لإسرائيل ولغالبية السياح الذين يصلون الأردن على متن شركات الطيران الخليجية، ويواصلون بعدها السفر لإسرائيل على الفور بواسطة شركات النقل البرية“.

وأضاف بتال بقوله إن ”نحو 60 ألف سائح أجنبي سوف يتضررون من القرار الأردني إذا ما تم تنفيذه“، زاعما أنها ”ليست المرة الأولى التي تضع فيها الحكومة الأردنية العراقيل بوجه السياح الأجانب الذين يريدون السفر لإسرائيل بشكل خاص، وبوجه قطاع السياحة بشكل عام“.

وأردف بتال قائلا ”قبل عدة سنوات قررت الحكومة الأردنية فرض رسوم إضافية على السياح الذين يقصدون مدينة البترا الأثرية في حالة عدم البقاء والنوم فيها يومًا على الأقل، كما رفعت رسوم دخول عدد من المواقع الأثرية والمتاحف لصالح صندوق إدارة المواقع الأثرية في وزارة السياحة والأثار الأردنية“.

في حين، طالب المدير العام لمكتب منظمي السياحة لإسرائيل يوسي بتال الحكومة الإسرائيلية بالرد على قرار الحكومة الأردنية إذا تم تطبيقه، داعية إياها إلى انتهاج  سياسة المعاملة بالمثل، على أن توضح للأردن بأنها ستفرض رسومًا مشابهة على السياح الذين يريدون السفر للأردن عبر إسرائيل.

وفي معرض احتجاجه، واصل بتال قائلا إن ”مكتب منظمي السياحة لإسرائيل يواجه أيضًا مشاكل متعلقة بتأشيرات السفر للسياح من الدول الإسلامية الذين يريدون السفر لإسرائيل، فهناك سياح كثر يذهبون لمكة لأداء مناسك الحج والعمرة، وعقب ذلك يريدون زيارة المسجد الأقصى ومن ثم السياحة في إسرائيل“.

ونوّه بتال إلى أنه ”تم مخاطبة جهاز الأمن العام الإسرائيلي الداخلي من أجل تعجيل إجراءات منح التأشيرات للسياح من الدول العربية والإسلامية الراغبين بزيارة إسرائيل“، في حين ردت وزارة السياحة الإسرائيلية بأنه سيتم دراسة هذا الموضوع مع جهات سياحية مختلفة.

يذكر أن إجمالي عدد السياح القادمين إلى الأردن تراجع خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2015 بنسبة 9 %، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2014، وفق إحصائية هيئة تنشيط السياحة الأردنية.

وانخفض إجمالي السياح خلال تلك الفترة إلى 3.784 مليون سائح، مقارنة بـ4.155 مليون سائح خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com