رغم الضغوط العربية.. إسرائيل تترأس لجنة مكافحة الإرهاب – إرم نيوز‬‎

رغم الضغوط العربية.. إسرائيل تترأس لجنة مكافحة الإرهاب

رغم الضغوط العربية.. إسرائيل تترأس لجنة مكافحة الإرهاب

نيويورك- فشلت الجهود العربية في الأمم المتحدة بمنع التصويت على رئاسة دولة الاحتلال الإسرائيلي، واحدة من اللجان الدائمة في المنظمة الدولية للمرة الأولى والمعنية بمكافحة الإهراب.

وفازت دولة الاحتلال الإسرائيلي الاثنين برئاسة اللجنة القانونية بالأمم المتحدة لتتولى للمرة الأولى رئاسة واحدة من اللجان الدائمة الست للمنظمة الدولية منذ انضمامها لها العام 1949.

وكان رئيس الجامعة العربية نبيل العربي، قد أبلغ  المجموعة الغربية في الأمم المتحدة رفض ترشيح إسرائيل للجنة، معتبرا ذلك ”مصيبة كبرى“.

وفي حين أن دور اللجنة رمزي وإجرائي إلى حد كبير فإن رئاستها ستعطي لإسرائيل فرصة للقيام بدور أكبر في الشؤون الروتينية بالأمم المتحدة.

وتشرف اللجنة القانونية أو اللجنة السادسة على القضايا المتعلقة بالقانون الدولي ومكافحة الإرهاب. وللجمعية العامة ست لجان دائمة تقدم لها تقارير عن نزع السلاح والقضايا الاقتصادية والمالية وحقوق الإنسان وإنهاء الاستعمار وميزانية الأمم المتحدة والشؤون القانونية.

ولم يمنع خرق إسرائيل المتكرر للقرارات الدولية، وإمعان حكومتها في تعقيد المشهد السياسي وعدم الامتثال لبنود اتفاقية السلام، من توليها للمنصب الفخري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com