طائرات أمريكية تكافح المخدرات المغربية من إسبانيا – إرم نيوز‬‎

طائرات أمريكية تكافح المخدرات المغربية من إسبانيا

طائرات أمريكية تكافح المخدرات المغربية من إسبانيا

المصدر: مدريد - إرم نيوز

ابدت مصادر أمنية إسبانية استغرابها للإهتمام الأمريكي المفاجىء بقضية المخدرات القادمة من المغرب  العربي، الى درجة الطلب من السلطات الإسبانية السماح لقوات  امريكية خاصة معززة بـ 20 من طائرات الهيلوكوبتر بالتمركز في قواعد جنوب اسبانيا ، وفي مدينة اشبيلية  بشكل خاص  لهذا الغرض. ومن الآليات التي سيتم نشرها Sikorsky S-61 المعروفة باستعمالها في مكافحة المخدرات في الحدود مع المكسيك و في أفغانستان.

ولفت انتباه المصادر هنا أن الولايات المتحدة لم تهتم من  قبل بمكافحة المخدرات القادمة من المغرب العربي وبالخصوص من المغرب.حيث تتساءل المصادر عن الأسباب التي  دفعت الولايات المتحدة الآن الى مساعدة إسبانيا على مكافحة المخدرات.  علما بأن الامريكيين لم يسبق لهم توجيه أي انتقاد للمغرب الذي يتصدر إنتاج “الحيشيش. كما أن الولايات المتحدة  كانت قد نشرت سفنا حربية في مضيق جبل طارق وغرب البحر الأبيض المتوسط بعد تفجيرات 11 سبتمبر/أيلول للمساهمة في مكافحة قوارب الهجرة السرية ،ولم تعر في حينه أي اهتمام لمكافحة تهريب المخدرات المغربية .

 مخدرات داعش

وتستذكر المصادر في سياق البحث عن أسباب هذا الإهتمام  الأميركي المفاجىء بما يجري تداوله عن توغل تنظيم داعش الإرهابي في تجارة المخدرات كمصدر للمزيد من الأموال  التي تملكها قيادات التنظيم .علما بان وزارة الداخلية المغربية،  كانت قد اعلنت  قبل عدة أشهر عن تفكيك شبكة دولية للاتجار الدولي بالمخدرات، تربطها علاقة بتنظيم داعش الإرهابي.وأوضحت الداخلية المغربية في حينه، أن المعتقلين يرتبطون بمقاتلين للتنظيم المتطرف في كل من سوريا والعراق. حيث تم اعتقالهم  اثر قيامهم بعمليات تهريب العملة وتبييض الأموال التي جنتها الشبكة  من الإتجار في المخدرات.

كما استذكرت المصادر ما سبق وتم الكشف عنه من تورط لمسؤولين أمنيين في أكثر من بلد بتجارة المخدرات وشبكاتها .حيث  كان احد  التحقيقات  قد كشف تورط نائب رئيس المكتب المركزي لمكافحة المخدرات بالأمن الفرنسي  في إدارة ثالث اكبر شبكة في أوروبا والأولى في فرنسا لتهريب الحشيش من المغرب . وتمت الإشارة في حينه إلى ارتباط جهات فرنسية وإسبانية نافذة بشبكات تهريب المخدرات من شمال المغرب الى أوروبا .

وتخلص المصادر الأمنية الإسبانية إلى القول بان السبب الحقيقي للإهتمام الأمريكي المفاجىء بالمخدرات المغربية  ومكافحتها يظل موضع تساؤل. منوهة الى  أن التقارير السنوية  للهيئة الدولية لمراقبة المخدرات – للأمم المتحدة  كانت تذكر باستمرار أن المغرب هو  أكبر دولة في العالم من حيث تصدير  الحشيش .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com