أحزاب تونسية: مبادرة السبسي إقرار بفشل الائتلاف الحاكم – إرم نيوز‬‎

أحزاب تونسية: مبادرة السبسي إقرار بفشل الائتلاف الحاكم

أحزاب تونسية: مبادرة السبسي إقرار بفشل الائتلاف الحاكم

المصدر: تونس – إرم نيوز

اعتبرت أحزاب تونسية معارضة اليوم الأربعاء مبادرة الرئيس الباجي قايد السبسي، حول تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة، بأنها إقرار ”بفشل الائتلاف الحاكم“، داعية في الوقت نفسه إلى حوار حقيقي يناقش ”أزمة الحكم“ في البلاد.

جاء ذلك في بيان تلاه حمة الهمامي، الناطق باسم ”الجبهة الشعبية“، وهي ائتلاف سياسي يضم 11 حزبًا يساريًا وقوميًا ومستقلين، عقب اجتماع انعقد في العاصمة تونس، وشاركت فيه أحزاب معارضة، هي: الحزب الجمهوري، وحزب المسار الديمقراطي الاجتماعي، وحركة الشعب.

وقال الهمامي في البيان المشترك، إن السبسي ”أقر بفشل الائتلاف الحاكم، لكنه لم يقف على أسباب هذا الفشل أو المسؤول عنه“.

وأضاف أن ”فشل الائتلاف الحاكم لا يمكن توزيعه على كافة الأطراف، خاصة المعارضة الديمقراطية التقدمية التي طالما نبهت منذ البداية إلى النتائج التي تعيشها بلادنا“.

ودعا البيان إلى ”حوار حقيقي يناقش أزمة الحكم الشاملة وسبل تجاوزها، وذلك من خلال التركيز على البرامج والخيارات والبدائل المطروحة“.

ودعا أيضًا إلى التخلص من ”الأساليب القديمة في التعامل مع الحكم بأسلوب المحاصصة الحزبية“، مطالبة بالتركيز على البرامج والاختيارات والاتفاق على خطة لإنقاذ البلاد من الوضع الاقتصادي والاجتماعي والتربوي الذي تعيش فيه.

ويضم الائتلاف الحاكم في تونس، أحزاب نداء تونس، والنهضة، والاتحاد الوطني الحر، وآفاق تونس.

ويأتي موقف المعارضة، تعليقًا على مباردة قدمها الرئيس التونسي، قبل أيام، بتشكيل حكومة وحدة وطنية، تكون أولويتها الحرب على الإرهاب والفساد، وترسيخ الديمقراطية، تشارك فيها أحزاب ونقابات البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com