الأمم المتحدة تعلن احتجاز 50 ألف عراقي في الفلوجة – إرم نيوز‬‎

الأمم المتحدة تعلن احتجاز 50 ألف عراقي في الفلوجة

الأمم المتحدة تعلن احتجاز 50 ألف عراقي في الفلوجة
Civilians who fled their homes due to clashes gather at Camp Tariq, south of Falluja, Iraq, June 4, 2016. REUTERS/Thaier Al-Sudani

المصدر: بغداد - إرم نيوز

أعلنت منظمة الأمم المتحدة،  الإثنين، أن نحو 50 ألف عراقي عالقون في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار، بسبب الاشتباكات الدائرة بين القوات العراقية وتنظيم ”داعش“ الإرهابي.

وذكر بيان مشترك لعدة منظمات تابعة للأمم المتحدة، بينها منظمة الهجرة الدولية ومنظمة الصحة العالمية، أن مخيمات اللجوء استقبلت نحو 10 آلاف عراقي خلال الأيام العشر الأخيرة، بعد فرارهم من العمليات العسكرية التي يشنها الجيش العراقي على الفلوجة من أجل استعادتها من ”داعش“.

وأشار البيان إلى بناء الحكومة العراقية مخيمات للنازحين من الأنبار، تتسع لنحو 60 ألف شخص، لافتاً إلى حاجة سكان الفلوجة للمواد الأساسية مثل الماء والغذاء والعلاج، بسبب عدم إيصال مساعدات إنسانية إلى مدينتهم منذ عام.

وأشارت بيانات الأمم المتحدة، أن أكثر من 3.4 مليون عراقي، نصفهم أطفال، نزحوا من مناطقهم خلال السنتين الماضيتين، في حين أن أكثر من 10 ملايين عراقي بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

وكانت الفلوجة، أولى المدن التي سيطر عليها تنظيم ”داعش“ مطلع العام 2014 قبل اجتياح شمال وغرب البلاد صيف العام نفسه.

وتسعى الحكومة العراقية لاستعادة الفلوجة ومن ثم التوجه شمالا نحو الموصل لشن الحملة العسكرية الأوسع بطرد ”داعش“ من الموصل، معقل التنظيم الرئيس في العراق، وذلك قبل حلول نهاية العام الجاري.

وحذرت العديد من المنظمات والهيئات الحقوقية من عمليات انتقامية قد يرتكبها الحشد الشعبي (ميليشيات شيعية موالية للحكومة)، ضد المدنيين في الفلوجة (تقطنها غالبية سنية)، في حال مشاركته باقتحامها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com