الصيد يدعم مبادرة السبسي لتشكيل حكومة وحدة وطنية – إرم نيوز‬‎

الصيد يدعم مبادرة السبسي لتشكيل حكومة وحدة وطنية

الصيد يدعم مبادرة السبسي لتشكيل حكومة وحدة وطنية

المصدر: محمد رجب- إرم نيوز

أكد رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد، أنه لن يستقيل، وسيواصل مهامه، في أول رد فعل على مبادرة رئيس الجمهورية التي أعلنها أمس، بالدعوة إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية.

ولكنه استدرك، بالقول: ”إذا كانت مصلحة تونس تقتضي أن أبقى رئيساً للحكومة سأبقى، وإن كانت تقتضي أن أغادر الحكومة سأغادر“، مشدداً ”بقائي على رأس الحكومة من عدمه رهين مصلحة تونس“.

وقال في حوار، صباح اليوم الجمعة، مع إذاعة ”إكسبرس أف أم“: ”مبادرة رئيس الجمهورية بتشكيل حكومة وحدة وطنية، قد تمثل حلاًّ لمشاكل البلاد، وهو بالتالي يباركها“.

وعبر عن اعتقاده بأن ”كل القوى السياسية في تونس ستتفاعل إيجاباً مع هذه المبادرة، إذا اقتضت مصلحة البلاد ذلك“.

وأضاف الصيد أنه كان يعلم بالمبادرة قبل إعلانها من طرف رئيس الدولة، مشيراً إلى أن لقاءً سيجمعه بالرئيس السبسي صباح الاثنين المقبل لدراسة المبادرة“.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن ”مبادرة رئيس الجمهورية تدخل ضمن صلاحياته الدستورية التي تخول له التقدم بمبادرات بهذا الحجم“، مضيفاً أن الرئيس ”مسؤول عن مصلحة تونس وتم انتخابه من أجل ذلك، وبالتالي، من حقه أن يبادر بتشكيل حكومة وحدة وطنية بعد أن استشار أحزاب الائتلاف الحاكم“.

وأكد على أن  ”المصلحة العليا لتونس تقتضي التقدم بمبادرات تهدف إلى تجاوز الوضع الصعب الذي تعيشه تونس، لأن مصلحة تونس فوق المصالح الضيقة للأحزاب“.

وحول إمكانية بقائه على رأس الحكومة الجديدة التي دعا إليها الرئيس السبسي، قال الصيد، إنه في حال تكليفه من جديد من قبل رئيس الجمهورية لتشكيل حكومة وحدة وطنية، سيتشاور مع جميع الأحزاب بدون استثناء“، مشيراً إلى إمكانية تغيير بعض الوزراء.

وأشار الصيد إلى ”التجانس“ بين أحزاب الائتلاف الحاكم، من أجل تقريب وجهات النظر، مؤكداً أنه ”وجد كل المساندة من الائتلاف“.

وحول أداء حكومته، قال الصيد: ”نحن نمر بفترة انتقالية صعبة، وقد حققنا نجاحات في عديد المجالات“.

وكان الرئيس الباجي قائد السبسي، قد دعا مساء أمس، في مقابلة تلفزيونية، إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية للخروج من الوضع الصعب الذي تعيشه تونس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com