مسؤول تونسي سابق: مبادرة السبسي متسرّعة وستفشل – إرم نيوز‬‎

مسؤول تونسي سابق: مبادرة السبسي متسرّعة وستفشل

مسؤول تونسي سابق: مبادرة السبسي متسرّعة وستفشل

المصدر: محمد رجب – إرم نيوز

فاجأ رئيس الهيئة السياسية المستقيل لحزب نداء تونس، والمدير السابق لديوان رئيس الجمهورية، الرأي العام التونسي، باعتباره مبادرة الرئيس السبسي لتشكيل حكومة وحدة وطنية، ”متسرّعة وغير مدروسة“، وتنبأ بفشلها.

وقال رضا بالحاج، في تصريح إعلامي، أمس الخميس: ”ليس للسبسي صلاحيات دستورية لاقتراح تشكيل حكومة وحدة وطنية“، معتبرًا أن مبادرته ”قد تربك عمل الحكومة“.

وانتقد ”عدم طرح  المبادرة للاستشارة داخل تنسيقية الائتلاف الحاكم ولا حتى داخل أطر حزب حركة نداء تونس، لاسيما أنه الحزب الفائز في الانتخابات“.

وأضاف أن ”تقييم الرئيس السبسي لعمل الحكومة، لم يخضع لتقييم علمي وموضوعي، خاصة مع وجود مؤشرات رسمية تؤكد حصول تقدم في العديد من المجالات“.

وتابع ”من الناحية الدستورية، ليس لرئيس الجمهورية، صلاحيات لإبداء الرأي، أو تقييم عمل الحكومة، أو اقتراح تشكيل حكومة وحدة وطنية“، مبينًا أن ”الأغلبية الحزبية هي التي تشكل الحكومة في الديمقراطيات وليس رئيس الجمهورية“.

وكان السبسي، دعا، أمس الخميس، إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية بعد استشارة أحزاب الاتلاف الحاكم“، مؤكدًا وجود ”شبه إجماع على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية“.

واستعرض، في مقابلة تلفزيونية، أولويات حكومة الوحدة الوطنية، والتي تتمثل برأيه في ”مقاومة الإرهاب، ومحاربة الفساد، وترسيخ الديمقراطية، والتمشي الديمقراطي، وحل أزمة البطالة، وفرض دولة القانون“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com