تركيا تعثر على أسلحة أمريكية وسويدية بحوزة ”الكردستاني“

تركيا تعثر على أسلحة أمريكية وسويدية بحوزة ”الكردستاني“

المصدر: أنقرة - إرم نيوز

أفاد رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، يوم الأربعاء، أنّ العثور على صواريخ مضادة للدبابات من صنع الولايات المتحدة الأمريكية والسويد، في قضاء نصيبين بولاية ”ماردين“ جنوب شرق البلاد، لا يتماشى مع مفهوم التحالف القائم بين الدول الذي يعني الشراكة الاستراتيجية، واحترام كل جانب لحقوق الطرف الآخر.

وجاءت تصريحات يلدريم هذه، في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس شمال قبرص التركية، مصطفى أقنجي، في القصر الرئاسي بالعاصمة نيقوسيا، التي يجري زيارة رسمية إليها، حيث أوضح فيه أنّ تركيا تنتظر من حلفائها، الوقوف بجانبها في مكافحة الإرهاب،بحسب وكالة انباء الاناضول .

وتابع يلدريم قائلاً: “ العثور على هذه الأسلحة بحوزة الإرهابيين، يدفعنا إلى التساؤل عن كيفية وصوللها إلى يد ”العناصر الإرهابية“ التي تهدد أمن وسلامة المواطنين الأتراك، والواضح أنّ امتدادات منظمة العمال الكردستاني في سوريا والعراق، تستحوذ على هذه الأسلحة بحجة محاربتهم المنظمات الإرهابية الأخرى، ويقومون بنقل هذه الأسلحة إلى المجموعات الإرهابية في تركيا، وهذا أمر لا يمكن أن نقبله“.

يذكر أن حزب العمال الكردستاني استأنف حملته المسلحة ضد قوات الامن والجيش التركي في شهر تموز/يوليو الماضي عقب تفجير استهدف فعالية كردية في مدينة سوروج جنوب شرق تركيا.

ومنذ ذلك الوقت ، قتل أكثر من 350 عنصر من قوات الامن جراء انشطة حزب العمال الكردستاني فيما قتل اكثر من الف و700 من عناصر الحزب في عمليات عسكرية شملت هجمات جوية ضد الاخير في تركيا وشمال العراق، بحسب الارقام الرسمية .

وكان حزب العمال الكردستاني قد اوقف حملته المسلحة ، التي بدأت في حقبة ثمانينات القرن الماضي من اجل اقامة دولة كردية او الحصول على حكم ذاتي في جنوب شرق تركيا ، مع انطلاق عملية السلام الداخلي مع الحكومة التركية في عام 2013

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة